ترامب متوعدا روسيا: «الصواريخ قادمة» لضرب سوريا

موسكو: على الصواريخ الاميركية ان تستهدف «الارهابيين»

نشر في 11-04-2018 | 15:47
آخر تحديث 11-04-2018 | 15:47
No Image Caption
حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب روسيا الداعمة الأبرز لنظام الرئيس بشار الأسد من أن الصواريخ "قادمة" لضرب سوريا، ردا على هجوم يعتقد أنه نُفذ بالأسلحة الكيميائية واستهدف المدنيين في دوما السورية.

واضاف ترامب في سلسلة من التغريدات ان العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا "هي اليوم اسوأ مما كانت عليه في اي وقت مضى، وحتى خلال الحرب الباردة".

وتوعد ترامب روسيا عبر تويتر قائلا "تعهدت روسيا بضرب جميع الصواريخ الموجهة إلى سوريا. استعدي يا روسيا لأنها قادمة وستكون جميلة وجديدة وذكية! عليك ألا تكوني شريكة حيوان يقتل شعبه بالغاز ويتلذذ بذلك".

وسبق ان اشار ترامب في تغريدة اخرى صباح الاربعاء الى "الهجوم الكيميائي الوحشي في سوريا".

وكان الرئيس الاميركي ندد الاحد بما اعتبره "هجوما كيميائيا" محذرا روسيا من المضي في دعم نظام الرئيس السوري. كما اعتبر ايضا في تغريدة ان "الرئيس بوتين وروسيا وايران مسؤولين لتقديمهم الدعم للحيوان الاسد. لا بد من دفع الثمن باهظا".

وعن العلاقة السيئة بين بلاده وروسيا قال ترامب الاربعاء "لا يوجد مبرر لذلك. ان روسيا بحاجة للمساعدة في اقتصادها، الامر الذي يفترض ان يكون القيام به سهلا جدا، ونريد من جميع الامم ان تعمل معا. لنوقف سباق التسلح".

ومن جانبها اعتبرت موسكو الاربعاء ان الصواريخ الاميركية التي يريد الرئيس الاميركي دونالد ترامب قصف سوريا بها، يجب ان تستهدف "الارهابيين" وليس "الحكومة الشرعية" في دمشق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في حسابها على فيسبوك "على الصواريخ الذكية ان تصوب باتجاه الارهابيين، وليس باتجاه الحكومة الشرعية التي تواجه منذ سنوات عدة الارهاب الدولي على اراضيها".

كما قالت زاخاروفا الى ان الضربات الاميركية يمكن ان تستخدم "لمحو آثار الاستفزازات" التي يندد بها الغربيون، في اشارة الى اتهام النظام السوري بقصف مدينة دوما السورية قرب دمشق بالسلاح الكيميائي.

وتساءلت زاخاروفا عبر صفحتها في فيسبوك، "هل الفكرة تتمثل في العمل سريعا على محو أي آثار للاستفزاز عبر ضربات بصواريخ ذكية، وعندها لن يبقى شيء للمحققين الدوليين للبحث عنه في ما يتعلق بالأدلة؟".

وتابعت بلهجة ساخرة "هل ابلغ مفتشو منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بان صواريخ ذكية ستدمر الان كل الادلة عن استخدام أسلحة كيميائية على الارض؟".

وكانت هذه المنظمة اعلنت الثلاثاء انها سترسل "خلال فترة قصيرة" الى سوريا فريقا للتحقيق في صحة الهجوم الكيميائي الذي اتهم النظام السوري بشنه في دوما قرب دمشق. ونفت دمشق بشكل كامل ان تكون استخدمت سلاحا كيميائيا.

وحذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل ذلك روسيا من أن الصواريخ "قادمة" لضرب سوريا.

وتوعد ترامب عبر "تويتر" الاربعاء قائلا "تعهدت روسيا بضرب جميع الصواريخ الموجهة إلى سوريا. استعدي يا روسيا لأنها قادمة وستكون جميلة وجديدة وذكية! عليكم ألا تكونوا شركاء لحيوان يقتل شعبه بالغاز ويتلذذ بذلك".

كما قال مصدر دبلوماسي روسي "لقد حذرنا الولايات المتحدة أكثر من مرة من التداعيات السلبية لاستخدام القوة ضد الحكومة السورية الشرعية خاصة في حال تأثر بذلك عسكريون روس. ان روسيا ستبذل كل ما هو لازم للدفاع عن مواطنيها على الاراضي السورية".

back to top