• متى تنطلق الدورة الخامسة لمهرجان الكويت الدولي للمونودراما؟

- بإذن الله، سيعقد حفل افتتاح الدورة الجديدة يوم الأربعاء 25 أبريل الجاري، وستستمر فعالياتها حتى 30 منه، وستحمل هذه الدورة اسم الفنان القدير جاسم النبهان، صاحب البصمات الكبيرة، وخير داعم للشباب.

Ad

كما ستحظى برعاية كريمة من وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، وفي هذه المناسبة، أوجّه الشكر إليه على موقفه الطيب بقبوله رعاية المهرجان، ومبادرته الداعمة لتشجيع الكوادر الشبابية والمهرجان، والتي تصب في خدمة الحراكين الفني والمسرحي بالكويت.

• ماذا عن رعايات الدورات السابقة؟

- لقد حظيت الدورة الأولى (دورة الفنان عبدالعزيز الحداد)، التي عقدت في 9 مارس 2014، برعاية رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وأقيمت في مسرح حمد الرجيب وقاعة الفنان الراحل غانم الصالح بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأثمن هنا الدور الكبير لعميد المعهد السابق د. فهد السليم في تذليل الصعوبات، وتوفير ما يلزم لإطلاق باكورة دوراتنا.

أما الدورتان الثانية (دورة الفنان الراحل أحمد الصالح) التي عقدت في أبريل 2015، والثالثة (دورة الفنان سعد الفرج) التي أقيمت في أبريل 2016، فكانتا برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب السابق الشيخ سلمان الحمود، الذي كان داعماً كبيراً للحركتين الفنية والثقافية، وسأهدي إليه لقب الرئيس الشرفي للمهرجان.

ورعى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة السابق الشيخ محمد العبدالله، الدورة الرابعة (دورة الفنان محمد المنصور).

• هل تم التفكير في شخصية مهرجان العام المقبل؟

- أجل، شخصية الدورة السادسة في عام 2019، ستكون عالمية ومفاجأة للجميع، لكنني لن أعلنها في الوقت الحالي.

• ما جديد الدورة الخامسة؟

- تتميز هذه الدورة بتقديم 12 عرضا، وكتاب توثيقي عن الدورتين الأولى والثانية، آخر عن الدورتين الثالثة والرابعة من إعداد د. محمود سعيد، إضافة إلى كتاب توثيقي عن شخصية المهرجان الفنان جاسم النبهان. وانضم إلينا الفنان العالمي ناجي الحاي، لتقديم ورشة فنية، وإشغال الفنانين برسومات العروض المسرحية التي ستعرض في المهرجان.

• اذكر لنا بعض المفاجآت؟

- استطعت إقناع الفنان القطري الكبير صالح المناعي بالعودة إلى التمثيل على خشبة المسرح، بعد طول انقطاع يقدر بثلاثين عاماً، في عرض مشارك في المهرجان من دولة قطر، يوم 27 الجاري، بعنوان "ساقي الماي" أو (الكندري) من إنتاج مؤسسة الإبداع للإنتاج الفني، وهو من تأليف المناعي وتمثيله وإخراجه.

• ماذا عن الفعاليات المصاحبة؟

- مسابقة التصوير الفوتوغرافي لأفضل لقطة إنسانية في أحد الأعمال ضمن المهرجان، تشجيعاً للشباب الكويتيين المبدعين، تشرف عليها لجنة تتكون من النحات العالمي الكويتي سامي محمد والفنانتين مريم الغيث ونورة العبدالهادي. ومعرض الرسم التشكيلي "الفنون التشكيلية تتكلم مونودراما"، وتشرف عليها لجنة تتألف من الأعضاء سميرة الخليفة وحامد الأميري وبهاء القزويني.

• كلمة شكر لمن توجهها؟

- أقدم خالص مفردات الشكر والامتنان إلى كل من فهد ردة الحارثي لموقفه الرائع منذ البدايات، حينما أبدى استعداده لدعم المهرجان وإنجاح فعالياته، حتى وإن تطلب الأمر دعماً بمشاركة 6 عروض من الفرق المسرحية في المملكة العربية السعودية، وكذلك الشكر موصول إلى اللجنة العليا في الدورة الأولى منال العمران وريم الوقيان وغادة عبدالمنعم ود. جمال الشايجي ود. أيمن الخشاب ود. مبارك المزعل والمؤلف عبدالله خالد الرويشد، إضافة إلى المخرج حسين المفيدي رئيس اللجان الفنية والعروض والأنشطة في الدورتين السابقة والحالية، على دورهم الرائع، وكذلك أثمن الدعم الرائع من قيادات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش، على تعامله الراقي والمشجع لاستمرارية هذه التظاهرة المسرحية، ومدير إدارة المسرح أحمد التتان.