السلطان: زيادة ممتازة في أرباح «أجيليتي» خلال 2018

عمومية الشركة تقر توزيع 15% نقداً و15% منحة للمساهمين

نشر في 12-04-2018
آخر تحديث 12-04-2018 | 00:02
السلطان خلال العمومية
السلطان خلال العمومية
قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة "أجيليتي" طارق السلطان، إن العام الحالي 2018 سيشهد زيادة ممتازة في الأرباح، مؤكداً أن الشركة ماضية في تطبيق خطتها بنجاح نحو تحقيق 800 مليون دولار أميركي أرباحاً قبل الإهلاكات حتى عام 2020.

وأضاف السلطان، خلال الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 77.6 في المئة، أن أوضاع الشركة التشغيلية ممتازة، والشركة تعتمد على تدفقاتها النقدية بشكل كبير لكن بالنسبة للحصول على موافقة السندات والصكوك، فهي اعتيادية تؤخذ في الحسبان حسب الحاجة والشركة تبحث عن تمويل أنشطتها ومشاريعها بأقل كلفة ممكنة.

السوق المصري

ذكر طارق السلطان، أن شركة «أجيليتي» موجودة في السوق المصري منذ سنوات، ولديها مشروع تطويري في محور قناة السويس .

وقال السلطان، إن «الأخ محمد الصقر يقوم بدور كبير ومحوري خصوصاً في ترؤس مشروع استراتيجي يجمع رجال الأعمال في مصر ودولة الكويت، وهذا التشاور والتواصل يعززان التعاون المستمر ويزيدان آفاقه، ونحن مهتمون، ونعمل على القيام بدورنا في هذا الشأن».

وبخصوص إدراج الشركة في أسواق عالمية، ذكر أن "لدينا الموافقة من الجمعية العمومية، وإذا رأينا أن هناك فرصة إيجابية تحقق قيمة مضافة للمساهمين فلن نتردد في ذلك"، مضيفاً أن الحصول على موافقة الجمعية العمومية للإدراج في الخارج هو إجراء تتخذه الشركة منذ 10 سنوات لكي تستطيع الإدراج إذا ما وجدت فرصاً مناسبة.

وعن السوق العراقي أفاد بأن "أجيليتي" لديها أنشطة في سوق العراق، وهي موجودة هناك، وتراقب السوق باهتمام، مبيناً أن المستثمرين الدوليين لديهم اهتمام بالسوق العراقي ومطلوب الاستمرارية في تحسين بيئة الأعمال أكثر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

في سياق آخر، وبخصوص مشروع الجزر أشار السلطان إلى أن "أجيليتي" تراقبه باهتمام، وهو حيوي ومهم جداً بالنسبة للكويت وسيحمل العديد من الفرص، التي يجب تنفيذها داخل الدولة، ويحمل تحدياً في جذب استثمارات أجنبية وخصوصاً الشركات الصينية، إضافة إلى دوره في توفير فرص استثمارية جديدة للمستثمر المحلي، لاسيما في ظل الصعوبات التي تعانيها بيئة الأعمال المحلية.

قرارات «العمومية»

وافقت الجمعية العمومية لـ«أجيليتي» على جميع البنود المدرجة على جدول الأعمال، بما في ذلك النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017، فضلاً عن المصادقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المئة (15 فلساً لكل سهم) وأسهم منحة بنسبة 15 في المئة (15 سهماً لكل 100 سهم).

والجدير بالذكر أن هذه التوزيعات سوف تسري على المساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة تاريخ 14 مايو 2018 على أن يتم توزيع الأرباح في 20 مايو 2018.

وقامت الجمعية العمومية أيضاً بتفويض مجلس الإدارة بتعديل هذه التواريخ إذا كانت إجراءات الشهر عرضة لأي تأخير.

وسيصبح رأسمال الشركة بعد زيادته لمقابلة المنحة نحو 153.298 مليون دينار.

وأشار إلى أن الشركة لديها أعمال فى العراق وتسعى لزيادة استثماراتها هناك، مبيناً أن المستثمرين الدوليين متعطشون إلى الاستثمار في العراق لكن ذلك يحتاج إلى دور من الحكومة العراقية من أجل تهيئة بيئة الأعمال لجذب الاستثمارات الخارجية.

ولفت السلطان إلى أن "أجيليتي" تستثمر في مصر منذ أكثر من 10 سنوات، ولديها أنشطة تحت التطوير مع هيئة قناة السويس فرصاً «لكن حجم استثماراتنا في مصر حتى الآن ليس على مستوى الطموح، وسنعمل على نمو تلك الاستثمارات مستقبلاً».

البيانات المالية

• إجمالي الأصول لشركة «أجيليتي» 1.729 مليار دينار.

• بلغ إجمالي الإيرادات عام 2017 نحو 1.407 مليار دينار.

• حقوق المساهمين بلغت 974 مليون دينار.

• أعلنت أجيليتي تحقيق صافي أرباح بقيمة 68.5 مليون دينار (54.4 فلساً لكل سهم) بزيادة قدرها 16 في المئة عام 2017 مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2016.

• حققت الشركة إيرادات بقيمة 1.407 مليون دينار خلال العام، في حين بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 135.2 مليون دينار.

وقال السلطان إن "أجيليتي" شهدت عاماً آخر من النمو الصحي، واستمرت في تعزيز نموها المستقبلي المستدام. وللوصول إلى أهدافها، وستستمر في التركيز على تحسين أدائها للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة والاستثمار في شركاتها للبنية التحتية".

وأوضح أن "أجيليتي" تسرع من استراتيجيتها لتحويل أعمالها من خلال التكنولوجيا وإرساء مكانتها كشركة لوجيستية رقمية رائدة، وتستمر الشركة في نموها في الأسواق الناشئة في قطاعات مثل تطوير المجمعات اللوجيستية والخدمات اللوجيستية للوقود، خدمات المطارات وتطوير العقارات التجارية، كما تستمرأعمالنا اللوجستية التجارية الرئيسية في زيادة أحجام الشحن، على الرغم من ضغوط هوامش الربح التي تشهدها الصناعة ككل.

العمليات

توجد «أجيليتي» في آسيا عبر 24 دولة ومن خلال 160 مكتباً وتنتشر «في أوروبا عبر 29 دولة ومن خلال 145 مكتباً، ولدى الشركة 104 مكاتب في الأميركتين، وعبر 24 دولة، وأيضا في الشرق الأوسط وإفريقيا توجد في 23 دولة من خلال 80 مكتباً.

نتطلع إلى 800 مليون دولار في 2020 السلطان

مهتمون بمشروع الجزر ونراقب تحسن بيئة الأعمال في العراق ومنفتحون على مصر السلطان
back to top