في محاولة لكسر الحاجز النفسي بين المواطنين والحكومة، بدا أن الأخيرة تسعى إلى التقرب إليهم عبر فتح أبواب عدة للاستماع إلى شكاواهم، إذ قال رئيس «مركز المعلومات ودعم القرار» في مجلس الوزراء، حسام الجمل، أمس، إن «مجلس الوزراء يتيح وسائل عدة للمواطنين تمكنهم من التواصل مع الحكومة لتوصيل الشكوى».

وشدد الجمل على أن «الدولة حريصة على رضا وخدمة المواطن وتفاعله معها، من خلال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة التي تتيح له تقديم شكاوى بخصوص أي خدمة حكومية».

Ad

وأكد أنه «يمكن للمواطن أن يتقدم بشكوى عن طريق الرقم الهاتفي المختصر 16528، أو تحميل تطبيق إيجابي على الهواتف المحمولة»، مضيفاً: «الحكومة تعمل على تذليل أي عقبات أمام المواطن مع السعي المستمر لخدمته بكل الوسائل التي تتيح التواصل معه».

وأوضح أن صفحة التواصل الاجتماعي لمركز المعلومات على «فيسبوك»، تهدف إلى نشر ما يهم المواطن من موضوعات وقضايا محل اهتمامه، وأن الصفحة تعتبر بوابة المواطن للتعرف على المستجدات في الساحة المصرية، وأنه تم دعم الصفحة بإصدار المركز تطبيق «إيجابي» للهواتف الذكية، لمساعدة المواطن على تقييم الأداء الحكومي من خلال رصد وتسجيل قضايا الشارع التي يصادفها، وذلك للعمل على تحسين أداء الحكومة من خلال «مرصد المواطن»، والذي يمكّن المستخدم من رصد الحدث سواء كان إيجابيا أو سلبيا ومشاركة الصور وتحديد الموقع الجغرافي للمشكلة.