بريطانيا تدعو مجلس الامن إلى عقد جلسة بشأن سكريبال

نشر في 12-04-2018 | 18:07
آخر تحديث 12-04-2018 | 18:07
No Image Caption
دعت بريطانيا اليوم الخميس مجلس الامن إلى عقد جلسة بشأن تقرير منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول قضية محاولة اغتيال جاسوس روسي سابق في مدينة (سالزبري) البريطانية وسط توقعات بان يجتمع المجلس الأربعاء المقبل.

وقالت سفيرة بريطانيا لدى الأمم المتحدة كارين بيرس في تصريحات صحفية ان المنظمة اكدت نتائج الفحوص التي قامت بها السلطات البريطانية بخصوص مادة كيماوية مستخدمة في محاولة تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته يوليا في الرابع من مارس الماضي.

وأشارت الى ان المنظمة برغم اجرائها للتحاليل بطلب من حكومة بلادها الا انها لم تذكر اسم المادة المستخدمة وخلصت الى القول بانها تتفق مع النتائج التي توصلت اليها السلطات البريطانية.

وكان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون قال في وقت سابق اليوم الخميس أن تقريرا للمنظمة أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن روسيا كانت وراء الهجوم على سكريبال وابنته بغاز الأعصاب الشهر الماضي.

واضاف جونسون في بيان أن حكومة بلاده هي التي طلبت من المنظمة نشر ملخص للتقرير للجميع وكل تفاصيل التقرير للدول الأعضاء ومن ضمنهم روسيا من أجل كشف الحقيقة وللتأكيد بأن بريطانيا ليس لديها ما تخفيه على عكس روسيا.

وأكد ان بريطانيا ستعمل مع حلفائها للوقوف في وجه "الاستخدامات الهمجية " للأسلحة الكيماوية المحظورة موضحا أن بلاده دعت إلى عقد جلسة للمجلس التنفيذي للمنظمة يوم الأربعاء المقبل لبحث الخطوات المقبلة.

وشدد جونسون على ضرورة أن تقدم موسكو إجابات واضحة عن هجوم (سالزبري) بغاز (نوفيتشوك) موضحا أن تقرير المنظمة الدولية أيد نتائج تقرير المختبر البريطاني (بورتون داون) باستخدام هذا الغاز ضد العميل الروسي المزدوج وابنته.

وكانت منظمة حظر الاسلحة الكيمياوية ومقرها مدينة (لاهاي) الهولندية إثبتت في وقت سابق صحة نتائج السلطات البريطانية المتعلقة بهوية مادة كيمياوية سامة استخدمت ضد الجاسوس الروسي السابق وابنته في مدينة (سالزبري) البريطانية يوم الرابع من الشهر الماضي.

back to top