عقد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون د. بدر الدويش ومدير إدارة المسرح مدير المهرجان العربي لمسرح الطفل أحمد التتان، مؤتمرا صحافيا، في مقر الأمانة العامة للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، للكشف عن تفاصيل الدورة السادسة من المهرجان، التي ستنطلق فعالياتها يوم الاثنين المقبل الموافق 16 أبريل وتستمر حتى 22 من الشهر نفسه، ويشارك فيها 5 عروض، أربعة من الكويت وواحد من العراق.

واستهل الدويش حديثه مؤكدا حرص الأمانة العامة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على أن يمثل المهرجان تظاهرة فنية، في بعده العربي ويحاكي شريحة الأطفال من 6 إلى 13 عاما.

Ad

وشدد الدويش على أهمية اقامة المهرجان سنويا، لدوره في خدمة مسرح الطفل بالوطن العربي والاطلاع على تجارب مسرحية جديدة ومستحقة، لافتا إلى مشاركة القطاع الخاص والفرق المسرحية من مختلف الدول العربية.

وقال إن المجلس يتعامل مع الجميع وفق مسارات متساوية ومعايير واضحة وشفافة.

لجان الاختيار

وكشف أن قطاع الفنون، ممثلا بإدارة المسرح، اختار الفنان القدير عبدالرحمن العقل ليكون شخصية المهرجان، موضحاً ان اختيار العروض المشاركة تم من خلال لجنة شارك فيها شخصيات أكاديمية لها باع طويل في مسرح الطفل.

وأكد مراعاة أن تحمل العروض المسرحية اهدافا وقيما تغرس في الشريحة الموجهة والمستهدفة، مع ضرورة الترفيه والمتعة البصرية، مشيرا الى وجود لجنة مختصة بعروض المشاهدة.

وذكر ان المهرجان اكتسب اهمية دولية سجلت باسم الكويت، لذا يحرص القائمون على المهرجان على إظهاره بالشكل والقيمة التربوية المطلوبة، من خلال الدقة في اختيار العروض المشاركة ومستوى ما تطرحه من فكرة وأداء ورؤية مسرحية، مما أعطى المهرجان الصبغة الاحترافية منذ انطلاق دورته الأولى قبل ست سنوات.

وردا على اقتصار المشاركة على خمسة عروض فقط، منها عرض من الخارج، أوضح الدويش أن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يعمل وفق لوائح ونظم معينة وحذر شديد في اختيار العروض، مضيفاً أن «المجلس يعمل وفق لجان متخصصة من أهل المسرح، وهناك لائحة تنظم عمل المهرجانات والعروض التي قدمت للمشاركة مرت من خلال لجنة المشاهدة والاختيار وتم انتقاء ما يناسب عادات وتقاليد المجتمع الخليجي». وأشار الدويش إلى أنه كان يفترض مشاركة عرض إماراتي، غير أن القائمين على العروض ولجنة المشاهدة لم يتفقوا على بعض النقاط، مبيناً أن بعض عروض دول شمال إفريقيا قد تحمل طابعا لا يناسب عادات وتقاليد الخليج.

حفل الافتتاح

من جانبه، قال مدير إدارة المسرح مدير المهرجان أحمد التتان أن حفل الافتتاح سيتضمن عرضا بعنوان «حديث السندباد» للمخرج علي العلي، ومن المقرر ان يشارك فيه بجزء الفنان القدير عبدالرحمن العقل، لاسيما أن العرض يعتبر اسكتشات مجمعة من أبرز أعمال العقل المسرحية.

وأشار التتان إلى ان العروض المشاركة ستقام على خشبة مسرح الدسمة في المهرجان، وهي مسرحية «مملكة الأسود» لفرقة تياترو للمخرج شملان النصار، في حين تشارك مجموعة السلام الإعلامية» بمسرحية «أماني» للمخرج عبدالله المسلم، أما مسرحية «لوحة الزمن» لشركة ميديا فورس، فمن إخرج عبدالله الهزيم، إلى جانب مسرحية «الآيفون القصير» لمسرح بغداد من جمهورية العراق للمخرج علاء قحطان، وأخيرا تشارك فرقة الخليج العربي بمسرحية «نافارا» للمخرج فهد الأحمد.

وأشار إلى إقامة مجموعة من الفعاليات على هامش المهرجان، منها ورشة تصميم وتنفيذ دمى القفاز للدكتورة خلود الرشيدي، إلى جانب محاضرة «مسرح الطفل العربي بين التقليد والتجديد» للدكتورة جميلة الزقاي.

وأكد أنه تمت مخاطبة الجهات المسؤولة في الدول العربية للتقدم للمهرجان، وأن بعض الأعمال التي قدمت كانت دون المستوى أو لا تتسق ولوائح المهرجان.

ورد التتان على ما أثير أخيراً عن عدم ترشيح المجلس لإحدى المسرحيات لتمثل الكويت في مهرجان المسرح الحر بالأدرن، قائلا إن «المجلس الوطني هو الجهة المنوط مخاطبتها من قبل المهرجانات الخارجية لترشيح العروض التي تمثل الكويت، مع الوضع في الاعتبار ضرورة أن تكون هذه العروض حاصلة على جوائز، وفيما يخص ما أثير أخيرا حول عدم ترشيح إحدى الفرق فإن المجلس لم يتلق طلب مشاركة بشكل رسمي من المهرجان، ولا يجوز أن تتعامل المهرجانات بشكل شخصي مع أفراد، كما ان العرض محل الحديث لم يفز بأي جائزة».