أمسية «البؤساء» قادتها فالنتينا باغيسكا في «اليرموك»

عازفة البيانو كينغا ماسترناك شاركت مع الفرقة

نشر في 13-04-2018
آخر تحديث 13-04-2018 | 00:04
فالنتينا ماريا باغيسكا تقود الكورال الغنائي
فالنتينا ماريا باغيسكا تقود الكورال الغنائي
ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ23 لدار الآثار الإسلامية، أقيمت أمسية الأورغن والكورال «البؤساء»، للمخرجة وقائدة الفرقة الموسيقية عازفة الأورغن د. فالنتينا باغيسكا، أمس الأول، في مركز اليرموك الثقافي، وشاركت معها على البيانو كينغا ماسترناك.

واستهلت د. باغيسكا برنامج الأمسية بمقطوعة للمؤلف الموسيقي البولندي شورنيزكي (1866-1924) بعنوان «ارتجالات على الأغنية البولندية المقدسة (Op.38)»، ثم للموسيقار جورج فريدريك هاندل (1685-1759) «Aria Lascia ch›io Pianga» من أوبرا رينالدو.

وقدمت مقطوعة أخرى للموسيقار ليون بولمان (1862-1897) «كيتس جوثيك وبريير أحدب نوتردام» مقطع (Op.25)، ومقطوعة للموسيقار سيزار فرانك (1822-1890) «الكورال رقم 3 مينور».

وأخيرا أدى الكورال أغنيات مسرحية «البؤساء» للشاعر الفرنسي والكاتب الروائي والمسرحي فيكتور هوغو، وهي «آت ذا إند أوف ذا دي»، «آي دريم أ دريم»، «كاسل أون أ كلاود»، «ماستر أوف ذا هاوس»، «ستارز»، «إن ماي لايف»، «أون ماي أون»، «أ لتيل فول أوف رين»، «درنك وذ مي»، «برينغ هيم هوم»، «إمتي جيرز آت إمتي تيبلز»، «ديو هير ذا بيبل سينغ».

يشار إلى أن د. فالنتينا باغيسكا فنانة بولندية عالمية، وعازفة محترفة على آلة الأورغن، عملت في قيادة الأوركسترا، ومدرسة للموسيقى، ومحكمة، ومحاضرة ومنتجة للبرامج الموسيقية، تخرجت في جامعة فريدريش شوبان للموسيقى في وارسو، بمرتبة الشرف الأولى، وفي الأكاديمية الموسيقية في غدانسك وريغا، وصقلت موهبتها في المراكز الموسيقية الأوروبية الراقية.

وعملت أستاذا مساعدا ومساعد قائد فرقة الموسيقى في جامعة وارسو، وأصبح بعض طلبتها من أشهر المغنين وقائدي الأوركسترا في بولندا، وقدمت د. فالنتينا عروضا موسيقية في مهرجانات عالمية في أوروبا وكذلك بالكويت.

وكانت عضوا مؤسسا في ديوانية الموسيقى بدار الآثار الإسلامية، ووصفت بأنها سفيرة بولندا الموسيقية، نظرا لجهودها في نشر الموسيقى البولندية.

أما كينغا مسترناك فهي عازفة بيانو زمغنية ولندية تخرجت عام 2001، من معهد شوبان الدولي للموسيقى مع مرتبة الشرف، ثم حصلت على الماجستير من أكاديمية الموسيقى في بيدغوشتش، قسم البيانو، ثم تابعت دراستها لنيل شهادة قسم الأصوات.

وعملت مدرسة للبيانو في أكاديمية الموسيقى، ثم في مدرسة خاصة للموسيقى في بولندا، ومنذ خريف 2009 درست في معهد الموسيقى بالكويت.

back to top