أعلن مهرجان الجونة السينمائي فتح باب تقديم الأفلام للمشاركة في برنامج الدورة الثانية للمهرجان، التي ستعقد في مدينة الجونة خلال سبتمبر المقبل.

وقال مدير المهرجان، انتشال التميمي، في بيان صحافي، إن باب التقديم لأقسام المهرجان الثلاثة، الأفلام الروائية الطويلة، والأفلام التسجيلية الطويلة، والأفلام القصيرة، يغلق في 22 يوليو المقبل.

Ad

وتتنافس الأفلام المختارة على جوائز يصل مجموع قيمتها إلى 220 ألف دولار، تمنحها لجان تحكيم من شخصيات ذات قيمة من محترفي صناعة السينما.

وتمنح لجان تحكيم جوائز المسابقات بمستوياتها؛ نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم، والفضية والبرونزية للفيلمين التاليين، وجائزة أفضل فيلم عربي، بينما تنفرد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بإضافتها جائزتي أفضل ممثل وممثلة.

وأكد التميمي أن «فتح باب التقديم يمنحنا الفرصة للاطلاع على الأعمال السينمائية التي قد تكون بعيدة عن نظرنا، الأفلام المتقدمة تمنح فريقي البرمجة والمشاهدة القدرة على التعرف على درر سينمائية مخفية وغير مكتشفة».

وأشار إلى أن «تجربة العام الماضي هي دليل حي على ذلك، وهو ما شجعنا على ترقب المزيد في دورة هذا العام، هدفنا الدائم هو اكتشاف الأساليب السينمائية المبتكرة، وتسليط الضوء على المواهب الجديدة».

وشدد على أنه بمجرد الانتهاء من تلقي طلبات الأفلام المشاركة، يعكف فريق البرمجة الخاص بمهرجان الجونة السينمائي على النظر في كافة الأفلام المؤهلة، والمساعدة في اختيار المشروعات التي تقدم مزيجا متوازنا من الأفلام التي سبق أن تم الاحتفاء بها في المهرجانات الكبرى بجانب الأعمال السينمائية الحديثة التي تتحدى القوالب التقليدية وتستكشف أشكالا جديدة للتعبير السينمائي.

وأكد ضرورة أن تحتوي الأفلام المعروضة على قيمة فنية عالية، من شأنها أن تعزز قيم التفاهم والتعايش المشترك.