«التربية» تعجز عن توفير الكوادر الوطنية وتفتح التعاقدات الاثنين

• عزوف المواطنين عن التخصصات العلمية يُفشل «الإحلال»
• التقديم إلكترونياً في 11 تخصصاً عن طريق موقع الوزارة

نشر في 13-04-2018
آخر تحديث 13-04-2018 | 00:04
الأثري ووفد «مايكروسوفت»
الأثري ووفد «مايكروسوفت»
بعد فشل «التربية» في توفير الكوادر الوطنية من المعلمين الكويتيين في كثير من التخصصات التعليمية، والعلمية منها على وجه التحديد، قررت الوزارة فتح باب التعيين للمعلمين غير الكويتيين في ١١ تخصصا اعتبارا من الاثنين المقبل، الأمر الذي يؤكد إخفاق سياسة الإحلال في الوزارة نتيجة لطبيعة مهنة التعليم والصعوبات التي يواجهها المعلم في المدارس، إضافة الى عزوف العنصر الوطني من المعلمين والمعلمات الكويتيين عن العمل في تخصصات علمية مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا، وغيرها من المواد التي تتطلب مجهودا ذهنيا كبيرا وعملا شاقا لإيصال المعلومة للطلاب.

وفي هذا السياق، أعلنت الوزارة فتح باب التعاقدات المحلية للمعلمين الخليجيين و«البدون» والوافدين اعتبارا من الاثنين المقبل.

وأوضحت «التربية» في نشرة الإعلان التي أصدرتها أمس، وحصلت «الجريدة» على نسخة منها، أن استقبال طلبات التعيين للمتقدمين ممن استوفوا الشروط لسد النقص ضمن احتياجات الوزارة من أعضاء الهيئة التعليمية لغير الكويتيين للعام الدراسي المقبل 2018-2019 سيكون بدءا من الاثنين ١٦ الجاري، موضحة أن تقديم الطلبات سيتم عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة.

وذكرت أن التخصصات المطلوبة هي اللغة الإنكليزية والفرنسية والرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء والجيولوجيا والديكور والتربية الفنية، بينما سيتم قبول طلبات المعلمات في تخصصات الرياضيات والفيزياء والفنية والموسيقى.

واشترطت الوزارة أن يكون تقدير المقدم «جيد» فما فوق في شهادة التخرج التي يجب أن تكون مصدقة من الجهات المختصة، على أن تتولى إدارة الموارد البشرية الاتصال على أصحاب الطلبات المقبولة، لتحديد موعد لاستكمال الإجراءات والمقابلات للتعيين.

في مجال آخر، استقبل وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري فريق «مايكروسوفت للمعلم الخبير» 2017/2018 في قاعة الاجتماعات بمقر الوزارة، بحضور المدير الإقليمي لقطاع التعليم في الخليج أمين عاشور، ومدير البرامج الأكاديمية للشرق الأوسط وإفريقيا ايف خليل، والمدير العام لمايكروسوفت الكويت تشارلز نحاس، ومدير قطاع التعليم شيماء التركيت، بمناسبة تأهيل معلمين من جميع المناطق والمراحل التعليمية من موجهين فنيين ورؤساء أقسام ومعلمين لأعلى المستويات.

وفي هذا الصدد، أكد الأثري حرص الوزارة على دعم المعلم من أجل تطوير قدراته وتعزيز إمكاناته في المجالات التكنولوجية وتقديره بمثل هذا النوع من التعليم لما له من أهمية ونتائج إيجابية تنعكس بلا شك على مستوى التعليم والطلبة.

وكرّم الأثرى الوفد على جهودهم لتأهيل المعلمين لمستوى المعلم المبدع الخبير، وحرصهم على تطوير الذات في إدخال التكنولوجيا بالتعليم، معربا عن شكره لشركة مايكروسوفت على هذا التدريب والتعاون.

من جانب آخر، أصدر الأثري قرارا بتمديد عمل الفريق الرئيس لجائزة محمد بن زايد لأفضل معلم خليجي (الدورة الأولى) برئاسة الوكيل المساعد لقطاع التنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد.

كما أصدر قرارا بتمديد عمل فريق عمل الإشراف والمتابعة لجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز برئاسة المدير العام لمنطقة مبارك الكبير التعليمية منصور الديحاني (منسق الجائزة)، وقراراً بتمديد عمل فريق الطالب المتميز للجائزة برئاسة مدير إدارة الأنشطة التربوية بمنطقة الأحمدي التعليمية د. ماجد العلي، وآخر بتمديد عمل فريق المدرسة والإدارة المدرسية المتميزة للجائزة برئاسة مدير إدارة الأنشطة التربوية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية محمد العجمي.

الحويلة: لا يحق للمدارس منع الطالب المتأخر في الرسوم من الاختبارات

أكد الوكيل المساعد للتعليم الخاص، د. عبدالمحسن الحويلة، عدم قانونية منع الطالب المتأخر عن تسديد الرسوم الدراسية من حضور الامتحانات، لافتا الى أن هذا الإجراء أمر غير قانوني، وستتم محاسبة المدارس التي تخالف هذا القانون أو تفرض رسوما إضافية على الطالب.

back to top