قالت المخرجة اللبنانية نادين لبكي إنها "سعيدة وفخورة" باختيار فيلمها الأخير "كفر ناحوم"، للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان "كان" السينمائي الدولي بفرنسا في مايو المقبل، ليكون أول عمل لبناني منذ 27 عاماً ينافس على "السعفة بالمهرجان".

وأوضحت لبكي (44 عاما) قائلة: "أنا سعيدة جداً وفخورة بأن أكون في المسابقة الرسميّة في هذا المهرجان العريق بين كل المخرجين الكبار، وبأن يكون لبنان منافساً على الجائزة".

Ad

وأشارت المخرجة والممثلة إلى أن الفيلم يتناول قصة "طفل لبناني يرفع دعوى، لأنّه يطالب بأن يعيش حياة كريمة".

وأضافت "انه شديد الواقعية وموضوعه مؤلم جداً، إذ يتناول حقوق الطفل وأوجاعه، والمشاكل التي يعانيها في دول كثيرة لا يحصل فيها على حقوقه، وبالتالي يتمحور الفيلم على قضية حاضرة ومطروحة بقوة في الوقت الراهن".

واعتبرت لبكي أن اختيار فيلمها ضمن القائمة الرسمية للدورة الحادية والسبعين لمهرجان "كان"، الذي سينطلق في الثامن من مايو المقبل، بعد أكثر من شهر على خوض فيلم لبناني للمرة الأولى الترشيحات النهائية لجوائز الأوسكار، هو "قضية رقم 23" لمواطنها زياد دويري، "أمر يدعو إلى الفخر، ويكبر به القلب".

ولاحظت أن "خطوات السينما اللبنانية كانت خجولة، لأنها كانت تنطلق من جديد، وبدأنا نعود بخطوات صغيرة ولكنّها ثابتة، وكان من الطبيعي أن تبرز السينما اللبنانيّة، وأن تظهر كل الكفاءات والمواهب التي تختزنها".

ورأت أنها "بداية الطريق فحسب، إذ لدى لبنان الكثير من المخرجين المهمين، وقد بدأ ذلك يظهر".

وقالت المسؤولة الإعلامية للفيلم زينة صفير، إن "كفر ناحوم إنتاج مستقل لبناني مئة في المئة، وليس مشتركاً مع أي جهة خارجية". ومنتج الفيلم هو خالد مزنر زوج نادين لبكي.

والفيلم من كتابة نادين لبكي، وجهاد حجيلي، وميشال كسرواني، بمشاركة جورج خباز وتعاون خالد مزنر، أما الموسيقى فلمزنر أيضاً.

ولم يدرج أي فيلم لبناني في المسابقة الرسمية لـ"كان" منذ 1991، عندما شارك فيها فيلم "خارج الحياة" للمخرج الراحل مارون بغدادي، وحاز فيها جائزة لجنة التحكيم.

وسبق لنادين لبكي أن شاركت في لجنة تحكيم فئة "نظرة ما" في مهرجان كان عام 2015.

وفاز فيلمها "هلأ لوين؟" بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو الدولي عام 2011.

يشار إلى أن نادين درست الإعلام في جامعة القديس يوسف في بيروت، وحصل مشروع التخرج على جائزة في باريس عام 1998، ثم اتجهت إلى إخراج الإعلانات والفيديو كليب.

وكان أول كليب من إخراجها "طير الغرام" لبسكال مشعلاني (2000)، لكن نجمها لم يسطع إلا بعدما أخرجت أولى أغاني نانسي عجرم "أحبك آه" (2002).