قضت المحكمة العليا في باكستان اليوم الجمعة بعدم أهلية رئيس وزراء البلاد السابق محمد نواز شريف لشغل أي منصب سياسي على مدى الحياة.

Ad

وجاء في الحكم الذي صدر بإجماع هيئة المحكمة العليا المكونة من خمسة قضاة وتلاه القاضي عمر بانديال أنه "لا يجوز لأي شخص التأهل للانتخاب أو الاختيار كعضو في مجلس الشورى (البرلمان) ما لم يكن متمتعا بالفطنة أو النزاهة او السلوك القويم او صدر في حقه ما يخالف تلك الصفات من قبل محكمة ".

واكد القاضي ان حكم الاستبعاد من المشاركة في الحياة السياسية "دائم وليس تعسفيا أو ظالما".

وبين "أن عدم وجود حد زمني لعدم أهلية المرشح للانتخاب وفقا لما هو منصوص عليه في بنود المادة 62 من الدستور هو الأساس لإصدار هذا الحكم بعدم صلاحيته الدائمة والتي لن يبرأ منها بمضي الوقت كما ان الأسباب الواردة في حكمنا تعزز ذلك الاستنتاج ".

وكان شريف استقال في يوليو 2017 بعد أن قضت المحكمة العليا بعدم أهليته لمنصب رئيس الوزراء بسبب عدم إعلانه عن أحد مصادر دخله لكن السياسي الباكستاني لا يزال يحتفظ بقبضته على حزب الرابطة الإسلامية - جناح نواز شريف الحاكم.

ويعد قرار المحكمة العليا تاريخيا اذ انهى المستقبل السياسي لعدد من الساسة الباكستانيين الذين نزع القضاء الأهلية عنهم لتولي مناصب سياسية أو حزبية أو عامة أبرزهم رئيس الوزراء السابق نواز شريف والقيادي في حزب (حركة الإنصاف) جهانغير ترين.