أكدت وكيلة وزارة الأشغال، م. عواطف الغنيم، إنجاز شوط كبير في عمليات ردم برك آبار المياه الجوفية في مدينة صباح الأحمد السكنية، من خلال المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية، وبدء عمليات التشجير في المنطقة، لافتة إلى أن "الزراعة" بدأت فعليا في عمليات التشجير حول المدينة وفقا لخطتها التي تهدف إلى زراعة 15 ألف شتلة، لتكون في المستقبل حزاما شجريا يحافظ على البيئة في المدينة.

وقالت الغنيم، في تصريح لـ "الجريدة": تحرص وزارة الأشغال على معالجة مياه الصرف الصحية في المدينة، والتي تأتي ضمن أعمال الوزارة المختلفة الخاصة بالمحافظة على البيئة الكويتية في جميع مناطق الكويت، وفي مقدمتها مدينة صباح الأحمد، وسيتم استغلال تلك المياه في عمليات ري الحزام الشجري الذي ستتم زراعته.

Ad

وبينت أن هناك اقتراحا بتحويل المياه الثلاثية المعالجة التي يتم إنتاجها من مياه الصرف في مدينة صباح الأحمد السكنية إلى الخزان الرئيس الذي أنشأته "السكنية"، ثم استغلال تلك المياه في ري الحزام الشجري حول المدينة.

وقالت: في حال وجود أمطار غزيرة فوق المعدل، سيتم تحويل تلك المياه على خط من خلال الجاذبية الأرضية، ومن ثم استغلالها في أعمال ري الحزام الشجري.

صيانة الطرق

في سياق منفصل، كشفت الغنيم عن موافقة ديوان المحاسبة على 8 ممارسات لصيانة الطرق الداخلية والساحات في مناطق مختلفة داخل محافظات الكويت الست، مبينة أن قيمة تلك الممارسات الـ8 تقدر بـ 38.480 دينارا، ولافتة إلى أن الوزارة بدأت الآن في أخذ الكفالات من المقاولين، ومن ثم سيتم التوقيع على تلك الممارسات لبدء العمل في أعمال الصيانة المختلفة داخل المناطق.

ولفتت إلى أن الممارسة الأولى خاصة بإجراء الصيانة العامة للطرق والساحات في محافظة الأحمدي بمناطق العقيلة، والظهر، والمنقف، والصباحية، والممارسة الثانية خاصة بصيانة طرق وساحات منطقتي جابر العلي وأم الهيمان.

وأضافت: الممارسة الثالثة ستكون في محافظة العاصمة، وسوف تشمل أعمال الصيانة العامة للطرق والساحات في الدعية، والخالدية، وشوارع رئيسة، في حين ستكون الممارسة الرابعة خاصة بالصيانة العامة للطرق بالمناطق الزراعية بالمنطقة الشمالية في البلاد.

وقالت إن الممارسة الخامسة ستكون لإجراء صيانة عامة للطرق والساحات في محافظة حولي، وستكون السادسة في منطقتي حطين، والشهداء، و"السابعة" لإجراء الصيانة في منطقة الشعب، لافتة إلى أن الممارسة الأخيرة ستكون لأعمال الصيانة العامة للطرق والساحات في محافظة مبارك الكبير بمناطق القرين، وصبحان، ومبارك الكبير.

«البيئة»: تجفيف المياه الراكدة

أكد المدير العام للهيئة العامة للبيئة، الشيخ عبدالله الأحمد، أن الفترة الماضية شهدت عمليات تجفيف للمياه الراكدة بالقرب من مدينة صباح الأحمد، واستخدامها في ري الحزام الشجري، سعيا إلى المحافظة على البيئة بالمنطقة.

وقال في تصريح صحافي إن المياه الموجودة حاليا بمحيط المدينة مياه معالجة ثلاثية يتم إنتاجها من مياه الصرف من خلال محطات وزارة الأشغال الموجودة بالقرب من المدينة، وسيتم استغلال تلك المياه في أعمال الزراعات الشجرية حول المدينة.

يذكر أن الأحمد قام بزيارات أسبوعية تفقدية لمدينة صباح الأحمد السكنية للوقوف على آخر الأعمال الخاصة بالمحافظة على البيئة، من خلال تجفيف المياه الراكدة، والوقوف على عمليات المعالجة بمحطات وزارة الأشغال القريبة من المدينة.