مرشحان في اليوم الرابع من ترشيحات «بلدي 2018»

الإجمالي 32... ولا متقدمين في الدائرة السابعة

نشر في 16-04-2018
آخر تحديث 16-04-2018 | 00:03
شهد اليوم الرابع من فتح باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي 2018 تسجيل مرشحين فقط، ليصل العدد الاجمالي إلى 32 مرشحا جميعهم من الذكور، في ظل غياب العنصر النسائي.

والغريب في الأمر انه حتى الان لم يتقدم اي مرشح بتسجيل ترشيحه في الدائرة الانتخابية السابعة، التي تضم مناطق العمرية - الرابية- الرقعي والأندلس- جليب الشيوخ- ضاحية صباح الناصر - الرحاب - اشبيلية - ضاحية عبدالله المبارك - الشدادية - صيهد العوازم - العضيلية - العارضية.

كما لاحظ مراقبون أن الإقبال قليل جدا مقارنة بالأعوام السابقة، حيث أبدوا مخاوفهم من عزوف الناخبين عن المشاركة في العملية الانتخابية.

تطوير المناطق

وعبّر مرشح الدائرة السادسة فهد العتيبي عن طموحاته وآماله حال وصوله للمجلس البلدي، ابرزها تطوير المناطق والمرافق الخدمية في الدائرة السادسة، فضلاً عن التركيز على الناحية الإسكانية التي باتت مطلباً ملحاً لأهالي الدائرة بشكل خاص.

وقال إن «أبرز ما يتضمنه برنامجه الانتخابي إيجاد مداخل ومخارج جديدة بالمناطق المحيطة بالمطار».

وبشأن التوزيعات الجديدة للدوائر الانتخابية اكد انها غير عادلة وسيعمل على اعادة جدولتها، مشيراً إلى أن «الدعوة الى انتخابات المجلس البلدي جاءت في غير وقتها، مما نتج عنها ارتباك في المشهد الانتخابي».

وتقدم حمد المدلج بطلب ترشحه عن الدائرة الرابعة من دون الإدلاء بأي تصريح.

الدائرة السابعة

بدوره، قال مدير الشؤون القانونية في إدارة الانتخابات العقيد صلاح الشطي، «في نهاية اليوم الرابع لفتح باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي ٢٠١٨ تقدم مرشحان ليستقر العدد عند ٣٢».

وقال الشطي، في تصريح صحافي، إن «الدائرة السابعة خلت من جميع المرشحين، فضلا عن عدم وجود النساء، علما بأن باب الترشح يغلق في نهاية دوام ٢١ الجاري».

وحول استرجاع رسوم التأمين للمرشحين، أوضح الشطي أن الرسوم ترجع في حالة واحدة، وهي حصول المرشح على نسبة ١٠ في المئة‏ من الأصوات الصحيحة في دائرته الانتخابية، أما في حالة التنازل وعدم حصول المرشح على هذه النسبة فإنها ترحل إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، لصرفها في الأعمال الخيرية.

وبيّن الشطي أن الإدارة رفضت تسجيل احد المتقدمين للترشح، لعدم ورود اسمه في الكشوفات الانتخابية لعام ٢٠١٧، موضحا أن المقيدين في كشوفات ٢٠١٨ لن يتمكنوا من المشاركة في انتخابات البلدي الحالية.

رفض ترشح غير مقيد

تقدم أحد المواطنين الراغبين في الترشح لانتخابات أعضاء المجلس البلدي بطلبه إلى إدارة الانتخابات، لكنها رفضت الطلب، لأن صاحبه غير مقيد في كشوف المقيدين لانتخابات المجلس البلدي، والتي اعتمدتها الإدارة، والتي اعلنتها مسبقاً بناء على كشوفات عام 2017، حيث ان المواطن قيد نفسه في العام الحالي، مما لا يسمح له بالترشح للانتخابات الحالية.

غرفة للإعلاميين

وفرت إدارة الانتخابات غرفة خاصة للاعلاميين للاستراحة بها، وقدمت المشروبات والمأكولات وما يحتاجون إليه، فضلاً عن توفير خيمة خارجية، وجعلها مكانا خاصا لتصاريح المرشحين.

back to top