«الشباب» تطلق أول حافلة ابتكار من نوعها للمعاقين

المطيري: نتطلع إلى تطوير المجال العلمي وتوسيع دائرة الإبداع

نشر في 18-04-2018
آخر تحديث 18-04-2018 | 00:00
المطيري يطلع على تجهيزات الحافلة
المطيري يطلع على تجهيزات الحافلة
أطلقت الهيئة العامة للشباب حافلة الابتكار والتصنيع الرقمي (FABUS)، أمس، والتي تحمل ورش تصنيع رقمية مصغرة ومتنقلة مزودة بجميع الأدوات والعدد اللازمة لعمل الورش الخارجية للمدارس والجامعات والمراكز الترفيهية، وتستهدف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال المدير العام لهيئة الشباب، عبدالرحمن المطيري، خلال مؤتمر صحافي عُقد على هامش إطلاق الحافلة الابتكارية، إنها الأولى من نوعها في العالم، حيث تستهدف فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي كذلك صديقة للبيئة.

وتحدث عن اهتمام الكويت بالشباب منذ القدم، وصولا إلى وجود هيئة عامة للشباب وضعت ضمن استراتيجيتها مبدأ إشراك الشباب والعمل بشكل تراكمي، بحيث ينطلق بما انتهى به الآخرون، مضيفا أن الكويت تزخر بالمواهب الشبابية التي تتطلع للإنجازات، ما يلقي على عاتق الهيئة استثمار هذه المواهب وصناعة الطريق لها، خصوصا في العلم والابتكار.

وأوضح أن هناك ورشا للابتكار العلمي ستكون في هذه الحافلة، بهدف توسيع دائرة الابتكار للشباب وتطوير المجال العلمي، مؤكدا أن التعاون مع القطاع الخاص يأتي لتوفير المساحات الكافية للشباب، والاهتمام بالشريحة الأكبر في المجتمع الكويتي.

وأشار إلى أن هناك اتفاقيات بروتوكولية مع الهيئة العامة لذوي الإعاقة لتدريب المدربين، ويستخدم فيها كوادر شبابية مهتمة بمجال العلوم والابتكار، مبينا أن الحافلة تعتبر المرحلة الأولى "وهناك تطلعات لعمل أكثر من حافلة لتغطية جميع المحافظات".

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي لشركة Armor-Crop سعود الطواش، أن الحافلة هي الأولى من نوعها، حيث تأتي بنظام جديد، ويوجد فيها أول مصعد لذوي الاحتياجات الخاصة بسعة 450 كلغم، كما أن السيارة مجهزة، وتستطيع استقبال الكرسي المتحرك.

وذكر أن "هناك عدة خدمات متكاملة بالسيارة، وتحتوي على أنظمة فريدة من نوعها، ضمنها الطاقة البديلة، كما أنها صديقة للبيئة، ويوجد بها زجاج خاص يعكس الحرارة".

back to top