مصر : «ماسبيرو» يتخلص من العشوائيات ويحتفظ بالمعالم الشهيرة

الإبقاء على «الإذاعة والتلفزيون» ومبنى «الخارجية» والقنصلية الإيطالية

نشر في 18-04-2018
آخر تحديث 18-04-2018 | 00:03
جانب من أعمال الهدم بمنطقة مثلث ماسبيرو وسط القاهرة
جانب من أعمال الهدم بمنطقة مثلث ماسبيرو وسط القاهرة
أوشكت منطقة مثلث ماسبيرو المطلة على كورنيش النيل وسط القاهرة على التخلص من عشوائياتها تماماً، ولن يتبقى في المنطقة التي سيعاد تخطيطها كاملة وإعادة بنائها على أحدث الطرز العالمية سوى عدد من المعالم الشهيرة بها، هي "مبنى الإذاعة والتلفزيون، وفندق هيلتون رمسيس، ووزارة الخارجية، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان أبوالعلا"، إضافة إلى الواجهات المطلة على شارع 26 يوليو، وذلك للحفاظ على النسق المعماري للحي، إذ يمتاز بوجود عدد من العقارات ذات الطابع المعماري المتميز، ولن يتم هدم سوى عدد محدود من العقارات المتهالكة معمارياً.

وقال محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد، إنه تمت إزالة 75 في المئة من المباني في منطقة مثلث ماسبيرو، مؤكداً أنه لم يُضار أو يظلم مواطن من سكان المنطقة سواء شاغل أو مالك عقار أو صاحب محل من مشروع التطوير الحضاري للمنطقة ذات الموقع المتميز بقلب القاهرة، الذي تم إقراره منذ أكثر من 30 عاماً، لإعادة تخطيطها بالكامل، وتحويلها إلى منطقة تليق بقلب العاصمة.

وأضاف أن اللجان المشتركة بين أجهزة المحافظة والحي وصندوق تطوير العشوائيات قامت بتعويض الشاغلين عن إخلاء وإزالة وحداتهم السكنية من خلال تحديد رغبتهم في الحصول على تعويض مالي يقدر بـ60 ألف جنيه عن الغرفة الواحدة مع اعتبار الصالة غرفة، إضافة إلى 40 ألف جنيه بدل انتقال، وفي حالة رغبة الأسرة في توفير وحدة سكنية بالاسمرات يتم توفيرها لها مع احتسابها بسعر التكلفة 200 ألف جنيه.

وأشار إلى أن الشقق السكنية بحي الأسمرات مزودة بأثاث كامل وأجهزة كهربائية، وفي حالة وجود مبالغ متبقية للمواطن يتم حصوله عليها نقداً، أما في حالة عدم استكمال المبلغ فيتم تقسيطه بأقساط ميسرة، إضافة إلى أنه في حالة رغبة المواطن بالعودة للمنطقة يتم توفير بدل إيجار سكني له يقدر بـ 40 ألف جنيه لمدة 3 سنوات، أي بواقع ألف جنيه شهرياً، إلى حين الانتهاء من أعمال مشروع التطوير والعودة للسكن مرة أخرى.

ولفت إلى أنه تم تعويض أصحاب المحلات التي يبلغ عددها أكثر من 700 محل ومخزن بواقع خمسة آلاف جنيها عن المتر الواحد، إضافة إلى 80 ألف جنيه كبدل انتقال، أما الملاك فسيتم تلقي المستندات وإثبات الملكية الخاصة بهم اعتبارا من الأسبوع المقبل، عبر لجنة خاصة بحي بولاق، وسيتم تعويضهم مالياً عن الأراضي، أو حسب رغبتهم في المشاركة بالمشروع طبقاً للاشتراطات البنائية والعمرانية الخاصة بمشروع التطوير المتكامل.

وقال رئيس صندوق تطوير العشوائيات المهندس خالد صديق، إنه يتم، بالتنسيق مع المحافظة، وضع خطة زمنية لتطوير المنطقة، وتوزيع الأراضي على الشركات للبدء في وضع التصميم النهائي الخاص بها، ووضع الاشتراطات التي ستكون عليها المباني.

وأضاف أن كل شركة ستقيم المشروع الخاص بها بدون تدخل أي أحد في اتجاهاتها الخاصة، سواء بناء مستشفى استثماري أو مدرسة، مؤكداً أن الصندوق سيستقطع أراضي المنطقة السكنية للبدء في وضع تصميماتها الأولية، وستقام على شارع 26 يوليو.

وأوضح أنه تم وضع مدة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات للانتهاء من جميع التطويرات، مشيراً إلى أن تكاليف بناء العمارات السكنية في المنطقة ستتراوح بين 800 مليون ومليار جنيه.

back to top