مصر : وفد رفيع من «حماس» يزور القاهرة

لبحث استئناف المصالحة وتخفيف «معاناة القطاع»

نشر في 18-04-2018
آخر تحديث 18-04-2018 | 00:00
No Image Caption
وصل وفد يضم قادة من حركة "حماس" من قطاع غزة والخارج، أمس، إلى القاهرة لبحث تطورات الوضع الفلسطيني مع السلطات المصرية.

وذكرت الحركة، في بيان، أن الوفد يترأسه صالح العاروري نائب رئيس الحركة، ويضم أعضاء مكتبها السياسي موسى أبو مرزوق وخليل الحية وحسام بدران.

وأضاف البيان أن الوفد سيبحث "العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها والقضايا التي تخص الشأن الفلسطيني واستئناف جهود المصالحة، وسبل حماية القضية الفلسطينية من المخاطر التي تهدده وسبل تحقيق مطالب الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، وكذلك سبل التخفيف من معاناة غزة ورفع الحصار الظالم".

وكان الحية قال في غزة، أمس الأول، إن الزيارة تم الاتفاق عليها خلال زيارة وفد أمني مصري لقطاع غزة السبت الماضي، من أجل بحث استئناف جهود المصالحة الفلسطينية. وحسب الحية، فإن الوفد المصري الذي اجتمع بقيادة "حماس" في غزة "أكد ضرورة الوحدة الداخلية واستئناف جهود تحقيق المصالحة في مواجهة التحديدات التي تستهدف القضية الفلسطينية".

وكان الوفد المصري برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات العامة المصرية اللواء سامح نبيل زار غزة لساعات، السبت الماضي. وتمت الزيارة بعد أن كان رئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس مصطفى كامل زار بصورة مفاجئة مدينة رام الله في الثالث من أبريل الجاري، واجتمع مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويشهد ملف المصالحة الفلسطينية جمودا منذ حادثة تفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، منتصف مارس الماضي، لدى وصوله إلى غزة، واتهام عباس لـ"حماس" بالمسؤولية عن الاعتداء.

وتأتي زيارة وفد "حماس" لمصر في ظل اضطرابات تشهدها أطراف قطاع غزة مع إسرائيل، على خلفية مسيرات العودة التي بدأت في 30 من الشهر الماضي وقتل فيها 33 فلسطينيا حتى الآن.

back to top