كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، أن "وزارة الشؤون تعكف حالياً على دراسة مقترح اتحاد الجمعيات، بشأن إنشاء شركة حكومية تتولى توريد الخضراوات والفاكهة للتعاونيات"، مشيرة إلى أنه "حال التأكد من تحقيق المقترح الأمن الغذائي، ومساهمته في ضبط الأسعار داخل أسواق الجمعيات فسيتم تنفيذه".

جاء ذلك، في تصريح صحافي للصبيح، على هامش رعايتها حفل توقيع اتفاقية مشروع "مركز الكويت التعاوني للبرامج الطلابية"، بحضور وكيل وزارة الشؤون سعد الخراز، ووكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري، والمدير العام للهيئة العامة للبيئة الشيخ د. عبدالله الأحمد، ونائب رئيس المنظمة العالمية "ملست" عدنان المير.

Ad

وأوضحت الصبيح، أنه "يجب مراعاة البعد الاقتصادي للمقترح، خصوصاً أنه يسعى إلى إنشاء شركة تكون ملكاً للحكومة، في ظل تشجيع خطة التنمية القطاع الخاص، على توسيع نشاطاته ومشروعاته"، مشيرة إلى أن "وزارة الشؤون تدرس جميع هذه التوازنات من الجوانب كافة، من ثم نتخذ قراراً بشأنه".

وفيما يخص التجديد للوكلاء المساعدين في "الشؤون" و"القوى العاملة"، ذكرت الصبيح، أنه "لم يتم بعد اتخاذ قراراً بهذا الشأن، والأمر مايزال قيد الدراسة".

مشروع لخدمة الطلبة

وقالت الصبيح، إنه "عقب نجاح لجنة المشاريع الوطنية التعاونية في تنفيذ العديد من المشروعات بتمويل من الجمعيات التعاونية، ومنها المشروعات الصحية أو التي تخدم فئات الإعاقة، تساهم اللجنة في تنفيذ مشروع جديد يخدم الطلبة بالتعاون مع وزارة التربية"، مشيرة إلى أن "المركز سيكون مكاناً يقضي فيه الطلاب أوقات فراغهم بشيء نافع، ويخضعون للتدريب والترفيه وجميعها أمور ستعود عليهم بالنفع، وبالتالي تعود على المجتمع".

وبينت أن "إجمالي التكلفة المالية للمشروع بلغت 2.350 مليون دينار، على أن يتم تصميمه وإنشاؤه خلال 24 شهراً"، معربة عن أملها في أن "يتم إنجاز المشروع وافتتاحه بالوقت المحدد"، مشيرة إلى أن "العمل التعاوني بات يأخذ أبعاداً مجتمعية وتنموية عدة، بالتعاون مع منظمات دولية ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق أهداف التنمية المستدامة".

أوقات الفراغ

من جانبه، قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، رئيس لجنة المشروعات التعاونية الوطنية سعد الخراز، إن "المشروع يستهدف نشر الثقافة والعلم وإقامة الملتقيات والأنشطة والتعاون مع المراكز العربية والدولية المماثلة لجهة تبادل البرامج والانشطة"، مشيراً إلى أن "المشروع المقام بالتعاون مع وزارة التربية والهيئة العامة للبيئة والمنظمة العالمية "ملست" يهدف إلى استثمار أوقات الفراغ في مجالات العلوم والتكنولوجيا، إذ يستهدف خدمة 28 ألف طالب سنوياً".

وأوضح الخراز، أن "المشروع المزمع اقامته بجوار محمية الجهراء الطبيعية، يعمل على توفير سبل قضاء أوقات مناسبة للدراسة والبحث خارج المدرسة، فضلاً عن تكوين مجموعات طلابية في مجال العمل التطوعي لخدمة رسالة التربية والتعليم وإعداد برامج التدريب للقيادات الإدارية والتعليمية وتطوير قدراتهم".

وأشار إلى أن "المشروع يعد استكمالاً لسلسلة الإنجازات، التي حققتها لجنة المشروعات التعاونية الوطنية، منها مستشفى التعاونيات لجراحة القلب، والأشعة التشخيصية في منطقة الصباح الصحية، ومركز التعاونيات لنقل الدم في مستشفى العدان، إضافة إلى بنك الدم بمستشفى الجهراء، ومركز الكويت التعاوني للتوحد للتأهيل المهني ورعاية الشباب، وغيرها من المشاريع بتكلفة اجمالية بلغت 33 مليون دينار".

تعاون «البيئة» و«التربية»

أعرب مدير هيئة البيئة الشيخ د. عبدالله الأحمد، عن «سعادته بتوقيع اتفاقية المشروع الذي يعد الثاني من نوعه للهيئة بعد مركز منطقة الزهراء»، لافتاً إلى أن «المشروع يستهدف خدمة الأهداف البيئية وتوعية الناشئة بأهمية الحفاظ عليها»، مؤكدا «استمرار التعاون مع وزارتي الشؤون والتربية ومنظمة «ملست» الدولية لإنشاء مثل هذه المراكز في جميع المحافظات».

بدوره، قال وكيل وزارة التربية د. هيثم الأثري، إن «المركز يستهدف قضاء أوقات فراغ الطلبة خلال العطلات الرسمية وأثناء الدوام الرسمي عبر رحلات ميدانية لمقره بما يعود بالنفع عليهم»، مشيراً إلى أن «الإدارة ستكون بالشراكة مع الهيئة العامة للبيئة و«ملست العالمية».