كشفت مصادر أن الهيئة العامة للصناعة حددت شروط التخصيص لقسائم الصلبوخ، حيث يشترط أن يكون المخصص له حاصلا على ترخيص استيراد الصلبوخ من وزارة التجارة والصناعة.

وقالت المصادر، لـ"الجريدة"، "يجب أن يتم تقديم خطاب ضمان بنكي بواقع دينار لكل متر مربع، كما يجب تعبئة نموذج الهيئة العامة للصناعة الخاص بطلب الحصول على قسيمة صلبوخ"، مضيفة ان تخصيص قسائم الصلبوخ يأتي لمدة سنة، ويجوز تجديدها حسب تقدير الهيئة بعد توافر شروط التخصيص والتجديد.

Ad

وبينت أن المساحة المخصصة تبلغ 20 ألف م2 للتخصيص الجديد، يتم من خلالها استيراد ما لا يقل عن 200 ألف متر مكعب في السنة، ولا يتم تقديم طلب توسعة على الموقع إلا بعد مرور 3 سنوات من تاريخ إبرام العقد، ويتم احتساب متوسط الاستيراد خلال السنوات الثلاث الأخيرة وفقا للبيانات الواردة من الإدارة العامة للجمارك بشأن الكميات المستوردة، وذلك عن طلب التوسعة من أصحاب العلاقة، وأخيرا يتم تخصيص 20 ألف متر مربع كتوسعة عن كل 200 ألف متر مكعب مستورد من الصلبوخ وبحد أقصى لاجمالي المساحة المخصصة 100 الف متر مربع.

وذكرت ان من الالتزامات المقررة أن يلتزم المخصص بأن يكون الصلبوخ المستورد مغسولا ومفروزا من بلد المنشأ، على أن يتم استغلال القسيمة للتخزين فقط، شريطة أن يتم استخدام وسائل نقل صالحة ومناسبة للقيام بنقل الصلبوخ والرمل المستورد ومنع غسل أو تكسير أو غربلة الصلبوخ أو أي أعمال مضرة بالبيئة في مواقع التخزين مع تسوير القسيمة بسور من الألواح الخفيفة أو السياج الحديدي القابل للفك والتركيب.

وأشارت المصادر إلى أن من الموانع عدم إقامة مبان ثابتة على القسيمة، ولا يجوز التخزين خارجها، وعدم تأجيرها بالباطن، أو استخدامها بغير الغرض المخصص لها.