دبي: تطوير قانون الرهن العقاري لتحفيز المستثمرين

نشر في 23-04-2018
آخر تحديث 23-04-2018 | 00:00
No Image Caption
أفادت دائرة الأراضي والأملاك في دبي (أراضي دبي)، بأنها تقدمت بمبادرة لتطوير قانون للرهن العقاري والتمويل من أجل تحفيز الاستثمار في القطاع العقاري، بالاعتماد على آليات تمويل مشجعة تكون ملائمة أكثر لمعطيات السوق العقاري، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن حزمة من المبادرات، لتحفيز النمو الاقتصادي، وسيقوم المجلس التنفيذي بمتابعة تنفيذ المبادرات مع الجهات المعنية.

وأكدت الدائرة في بيان أمس، أن المبادرة المعنية بتطوير قانون للرهن العقاري تشتمل على جانب آخر يستند في المقام الأول إلى استقطاب محافظ استثمارية أجنبية، وذلك من خلال العمل على جذب المحافظ العقارية الأجنبية، وشركات مساهمة مدرجة في سوق "ناسداك"، كما تشجع المبادرة على إيجاد طرق تمويل بديلة، وتمكين المستثمرين من تنويع استثماراتهم بالقطاع العقاري، مع الأخذ في الاعتبار المستثمرين ذوي المحافظ المالية الصغيرة والمتوسطة.

ومن جهة أخرى، حققت التصرفات العقارية في دائرة الأراضي والأملاك في دبي أمس أكثر من 477 مليون درهم.

وشهدت الدائرة أمس تسجيل 129 مبايعة بقيمة 213 مليون درهم، منها 40 للأراضي بقيمة 114 مليونا، و89 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 99 مليونا.

وجاءت أهم مبايعات الأراضي بقيمة 13 مليون درهم في منطقة الحبية الثالثة، تليها مبايعة بقيمة 8 ملايين في منطقة جميرا الاولى، تليها مبايعة بقيمة 8 ملايين درهم في منطقة جميرا الاولى.

وتصدرت منطقة "اليفره 2" المناطق من حيث عدد المبايعات، إذ سجلت 13 بقيمة 16 مليون درهم، وتلتها منطقة الحبية الثالثة بتسجيلها 11 مبايعة بقيمة 38 مليون درهم، وثالثة في حدائق الشيخ محمد بن راشد بتسجيلها 3 بقيمة 12 مليون درهم.

أما فيما يتعلق بأهم مبايعات الشقق والفلل فقد جاءت مبايعة بقيمة 7 ملايين درهم بمنطقة برج خليفة كأهم المبايعات، تلتها مبايعة بقيمة 3 ملايين درهم في منطقة نخلة جميرا، وأخيرا مبايعة بقيمة 2 مليون درهم في منطقة مرسى دبي.

وتصدرت منطقة معيصم الأول المناطق من حيث عدد مبايعات الشقق والفلل، إذ سجلت 26 مبايعة بقيمة 21 مليون درهم، وتلتها منطقة الخليج التجاري بتسجيلها 18 مبايعة بقيمة 19 مليونا، وثالثة في مرسى دبي بتسجيلها 8 مبايعات بقيمة 14 مليون.

وسجلت الرهونات قيمة قدرها 264 مليون درهم منها 8 رهونات أراض بقيمة 239 مليونا، و24 رهونات فلل وشقق بقيمة 25 مليون درهم، وكان أهمها بمنطقة النهده الاولى بقيمة 223 مليونا، وأخرى في منطقة مرسى دبي بقيمة 5 ملايين درهم.

back to top