أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري أن الكويت تحرص دائما على التعاون المائي بين الدول العربية والخليجية، وتطمح دائما إلى هذا التعاون مع كل الدول ومنها العراق، مبينا أن الكويت خاطبت بشكل رسمي السعودية لبدء إجراءات الربط بين البلدين، تمهيدا للربط الشامل مع بقية دول مجلس التعاون.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي ترأسه بوشهري أمس، لإعلان "المؤتمر العربي للمياه" والفعاليات المصاحبة له، والذي يقام على مدار يومي 2 و3 مايو المقبل بحضور 22 دولة عربية.

Ad

وقال إن "هناك خطوات جادة من دول مجلس التعاون الخليجي من أجل الربط المائي بين دوله، وهناك قرارات نظمت عمليات الربط، ونحن في المرحلة الأولى من عمليات الربط المائي، وهي خاصة بالربط الثنائي".

تنويع المصادر

وبين بوشهري أن الهدف من الربط الخليجي لشبكات المياه هو تنويع مصادر المياه، وأغلب دول الخليج تعتمد على تحلية مياه الخليج، والفلسفة المستقبلية تتمثل في أن تكون هناك مصادر أخرى للمياه مثل مياه البحر الأحمر.

واضاف أن وزارة الكهرباء والماء تحرص على أمن الكويت المائي، من خلال العديد من مشاريع إنتاج ونقل المياه، ومشاريع التخزين، مبينا أن الوزارة لديها خطة طموحة فيما يخص إنتاج المياه، "ونتوقع أن نصل في عام 2025 إلى مستويات تفوق المستويات الحالية من الإنتاج، والوزارة تنتج حاليا 630 مليون غالون إمبراطوري، وأقصى استهلاك الصيف الماضي كان 480 مليونا".

مشاركات عالمية

وأشار بوشهري إلى أن الكويت خاطبت كل الدول العربية، وفي مقدمتها قطر، إضافة إلى دعوة المنظمات العالمية لحضور المؤتمر، ومنها منظمة الصحة العالمية، وستكون هناك مشاركات عديدة من المراكز البحثية في الدول العربية.

بدوره، قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه المهندس خليفة الفريج إن المؤتمر سيشهد مشاركات عديدة من الدول العربية، بـ44 ورقة علمية مشاركة، إضافة إلى وجود 9 من المنظمات الدولية التابعة للأمم المتحدة، وستكون هناك 9 جلسات تشمل إنتاج المياه ومياه الصرف الصحي، وتأثير المناخ، والترابط بين المياه والغذاء والطاقة، وإدارة الموارد المائية، وتقنيات معالجة المياه.

هموم مشتركة

من ناحيته، ذكر الوكيل المساعد لمشاريع المياه حمود الروضان ان هذا المؤتمر يعقد كل سنتين، والكويت ستستضيف المؤتمر العربي الثالث، والمجلس الوزاري العربي للمياه، وسيناقش الهموم المشتركة وتبادل التجارب في مجالات إنتاج المياه المختلفة، لافتا إلى أن "المؤتمر يساهم في تنمية مواردنا والاستفادة من الخبرات المختلفة في هذا المجال".

بدوره، أكد الوكيل المساعد لمراكز المراقبة محمد الحداد، رئيس اللجنة الإعلامية في المؤتمر، أهمية نقل فعاليات المؤتمر بشكل متكامل، ونقل المحاضرات العلمية المختلفة التي تخص مؤتمر المياه.