ذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة العامة للإطفاء، في بيان مساء أمس الأول، أن فرق الإطفاء التابعة للإدارة العامة للإطفاء وشركة نفط الكويت سيطرت على حريق تسرب نفطي بالمقوع من دون وقوع أي اصابات.

وقال نائب المدير العام لشؤون المكافحة، اللواء جمال البليهيص، أن مركزي إطفاء الأحمدي ومبارك الكبير للمواد الخطيرة شاركا مع فرق الإطفاء التابعة لشركة نفط الكويت في الاستجابة لحريق موقع التسرب النفطي بمنطقة المقوع، مشيرا الى أن الفرق تعاملت مع الحادث حسب الخطط والإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات.

Ad

وأكد البليهيص أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات، كما أن عمليات الانتاج في الشركة لم تتأثر، والحادث تحت السيطرة، مشيرا الى أن الفرق المعنية في إدارة الحادث مستمرة في مراقبة الوضع، ولم يتم رصد أي مخاطر أو غازات تؤثر على السلامة العامة في المناطق المحيطة.

ولفت الى أنه كإجراء وقائي سيتم الإبقاء على الشعلة في حالة اشتعال لحرق الغازات المصاحبة للحد من أي مخاطر بيئية أو صحية، مشيرا الى أن نتائج الحادث وما آلت إليه من ايجابيات أتت نتيجة للتنسيق والتمارين المشتركة مع شركة نفط الكويت، التي تطبق منذ سنوات طويلة.

وأشارت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» إلى أن هناك بعض المكامن الضحلة غير مكترث بها تُسبب مثل تلك الحوادث لافتاً إلى أنه، حسب المسح الزلزالي، لابد أن يكون الحفار على حذر من الاصطدام بمناطق الضغط العالي في تلك الأماكن المستهدفة، التي لابد أن تكون مدروسة جيداً قبل عمليات الحفر.

وقالت المصادر، إن من الوارد أن يكون هناك خطأ بشري نتيجة تغليف الأنابيب النفطية، والتي يمكن أن يحدث لها تسرب جانبي بحيث تؤثر فيها أقل شرارة مما يساعد في مثل هذه الحوادث.