«الصحة»: مكافحة المخدرات بتضافر الجهود

العدواني: تفعيل دور الأنشطة الطلابية لزيادة الوعي والتصدي لها

نشر في 25-04-2018
آخر تحديث 25-04-2018 | 00:00
وكيـــــل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا
وكيـــــل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا
أكــــد وكيـــــل وزارة الصحة، د. مصطفى رضا، أن «التصدي للمخدرات، ومقاومتها، والقضاء عليها، يحتاج إلى تضافر جميع الجهود».

وقال رضا في كلمة، أمس، بالحفل الختامي للحملة الوطنية لمكافحة خطر المخدرات بين المراهقين، ألقتها نيابة عنه مديرة إدارة الصحة المدرسية د. افتكار العدواني، إن «الحملة هدفت إلى بث الوعي بين أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات حول خطر المخدرات»، مشيرة إلى أنها «آفة تسللت إلى مجتمعنا، لتعبث بمقدَّراتنا، وتهدد مستقبل أبنائنا».

وشددت على حرص وزارة الصحة، ممثلة بإدارة الصحة المدرسية، للتصدي لهذه الآفة، من خلال إقامة المحاضرات التوعوية، وتفعيل دور الأنشطة الطلابية في المدارس، لزيادة الوعي بخطر المخدرات، إيمانا بأن «أبناءنا هم حماة الوطن، وعماد المسقبل، والوقاية خير من العلاج، فهدفنا هو خلق جيل واعٍ ينعم بالصحة والعافية».

في إطار متصل، شارك معهد دسمان للسكري، والذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في الحفل الختامي للحملة الوطنية لمكافحة خطر المخدرات بين المراهقين، حيث قام فريق طبي مختص من المعهد بفحص سكر الدم للحضور، وتقديم الاستشارات الطبية، إضافة إلى الرد على جميع استفسارات الحضور الدوائية والطبية، كما تم توزيع المطويات التوعوية عن مرض السكري والصحة بشكل عام.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في المعهد، طارق العريان، إن المعهد يهدف إلى الوقاية والحد من تأثير «السكري» والمشكلات الصحية ذات الصلة في الكويت، من خلال برامج فعالة بمجال البحث والتدريب، والتعليم، والتوعية الصحية، لتحسين نوعية حياة السكان.

وأكد أن معهد دسمان لا يألو جهدا في نشر الوعي بين جميع شرائح المجتمع، مشددا على أهمية الدور الذي قام به المعهد في هذه الفعالية.

المدن الصحية

في موضوع منفصل، أعلن المنسق الوطني لمبادرة المدن الصحية د. أحمد الشطي، بدء فريق خبراء منظمة الصحة العالمية لتقييم استحقاق مدينة اليرموك للاعتماد كأول مدينة صحية كويتية للانضمام للشبكة العالمية للمدن الصحية، من خلال مطابقتها مع مسطرة تتكون من 80 مؤشرا، موزعة على 9 محاور تمثل محددات الصحة، والتي تشمل الجوانب الصحية والبيئة والاجتماعية والاقتصادية.

وقال الشطي، في تصريح صحافي، إن برنامج اليوم الأول، أمس، شمل 7 عناوين أساسية تضمنت مشاركة 15 محاضرة تحاكي إنجازات اليرموك في تحقيق المتطلبات، أبرزها تنظيم المجتمع وتعبئته، من أجل الصحة والتنمية والتعاون والشراكة والدعوة بين القطاعات ومركز المعلومات المجتمعية والمياه والصرف الصحي وسلامة الغذاء وتلوث الهواء والتنمية الصحية والاستعدادات للطوارئ والاستجابة لها والتعليم ومحو الأمية وتنمية المهارات والتدريب المهني وبناء القدرات، إضافة إلى أنشطة للقروض الصغيرة.

وأوضح أن برنامج اليوم الثاني (اليوم) يشمل زيارات ميدانية تشمل المدارس والمماشي والحدائق ومراكز فرز النفايات وغرف إدارة الطوارئ ومركز تنمية المجتمع.

back to top