«البترول»: تشغيل وحدة الديزل يوليو المقبل

• الشماع: 73 ألف برميل يومياً باكورة الإنتاج
• القطان: 2.5 مليون لتر وقود تزود بها «كافكو» الطائرات يومياً

نشر في 27-04-2018
آخر تحديث 27-04-2018 | 00:00
No Image Caption
قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المساندة في شركة البترول الوطنية المهندس ناصر الشماع، إن البترول الوطنية سوف تبدأ أعمال تشغيل وحدة إنتاج الديزل رقم "216" التابعة لمشروع الوقود البيئي في مصفاة ميناء عبدالله خلال شهر يوليو المقبل، وتقدر طاقة إنتاج تلك الوحدة بـ٧٣ ألف برميل يومياً من الديزل.

وأضاف الشماع، في تصريحات صحافية على هامش الحفل، الذي نظمته الجمعية الأميركية لمهندسي السلامة فرع الكويت، أن نسبة الإنجاز في مشروع الوقود البيئي بلغت نحو 95 في المئة، موضحاً أن هناك تركيزاً شديداً على أعمال مشروع الوقود البيئي أثمرت تقدماً ملحوظاً دفع إلى تشغيل الوحدة وبداية الإنتاج المبكر.

وذكر أن "البترول الوطنية" بدأت تأهيل المقاولين المعتمدين لديها لبدء المراحل الأولية لمشروع "الدبدبة" للطاقة الشمسية لإنتاج 1.5 ميغاوات، مبيناً أنه تم اعتماد المشروع من مؤسسة البترول، والعمل جارٍ لوضع المشروع حيز التنفيذ، وهناك بعض التعديلات مطلوبة في لجنة المناقصات ينتج عنها تعديل في الجدول الزمني لمشروع "الدبدبة".

وأكد أن "البترول الوطنية" تواصل جهودها لإنجاح مشروع "الدبدبة" للاستفادة من العائدات من المشروع، مما يتطلب اتفاقيات التسويق السابقة مع وزارة الكهرباء.

وقال الشماع، إن تكريم الشركات والمقاولين ممن أنجزوا المشاريع في مواعيدها المحددة يعطي حافزاً إيجابياً للمقاولين لتسليم الأعمال وفق برنامجها الزمني المحدد، مما يساهم في تحقيق عائدات على مستوى مصافي النفط، مشيراً إلى أن نسبة النجاح تكون أفضل من خلال تطبيق معايير الأمن والسلامة، لأنها تقلل من نسبة المخاطر، وتحافظ على العمالة الماهرة والمدربة وأيضاً المعدات.

تنفيذ العقود

وأوضح أن الرقابة الداخلية على تنفيذ العقود، التي تقوم بها شركة البترول الوطنية وبقية شركات القطاع النفطي، تعكس أداء المقاولين في مجال الصحة والسلامة المهنية مبيناً أن هناك اجتماعات يومية وأسبوعية وشهرية لقياس معايير وتطبيق نظام الثواب والعقاب على الشركات المنفذة للمشاريع.

وذكر أن تطبيق معايير الأمن والسلامة يستند إلى عمل مكثف يستهدف ساعات عمل التدريب والمظهر العام ومراقبة العاملين لمواقع العمل، مؤكداً أن السيطرة على أي حوادث والإبلاغ عنها، يتم عن طريق رسائل إلكترونية آنية لمتابعتها والإشراف عليها والتصدي لها.

160 طائرة يومياً

بدوره، قال رئيس فريق الخدمات المساندة في الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود "كافكو" جاسم القطان، إن الشركة تزود الطائرات المدنية المختلفة بكميات تصل إلى 2.5 مليون لتر من وقود "جي تي 1" لعدد طائرات يتراوح بين 150 و160 طائرة يومياً.

وأضاف القطان، أن تكريم الجمعية الأميركية للصحة والسلامة للشركات يعد مجهوداً طيباً مما يشجع الشركات على المحافظة على آليات الصحة والسلامة وتطبيقها على كل العاملين في القطاع النفطي والشركات، مؤكداً أن تلك الجائزة تعزز جهود الشركات في المحافظة على الآليات الموضوعة من الجمعية.

وأوضح أن "كافكو" تعمل على تزويد الطائرات بالوقود، مما يجعلها في موضع حساس في كل أعمالها، لاسيما بشأن سلامة الأفراد والآلات، مبيناً أن الشركة تحرص على تطبيق الآليات المتعلقة بتلك الجوانب في كافة أعمالها.

100 شركة

من ناحيته، قال رئيس الجمعية الأميركية للصحة والسلامة فرع الكويت المهندس فاضل العلي، إن المعايير والضوابط، التي تقررها الجمعية للمتسابقين من المقاولين والشركات تركز على جميع من يقوم بتطبيقها من خلال عملية فحص دوري شامل للمتقدمين، إذ تم منح 50 جائزة من بين أكثر 100 شركة استوفت جميع الشروط المطابقة للجائزة.

وأضاف العلي أن عدد الطلبات التي تقدمت للجائزة يفوق 1000 شركة تشمل كل دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى أن مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة هي التي ترعى المسابقة سنوياً مما يحفز الشركات للمشاركة وتطبيق الشروط المتعلقة بالأمن والسلامة، وصولاً إلى تحقيق رغبتها في الحصول على جائزة الصحة والامن والسلامة من الشركات الخاصة والمقاولين الذين ينفذون أعمالاً لديها.

back to top