أنقرة: 11 حزباً تخوض الانتخابات المبكرة

اليونان: نتعامل بحزم وهدوء مع الاستفزازات التركية

نشر في 27-04-2018
آخر تحديث 27-04-2018 | 00:00
إردوغان وزوجته يستقبلان حاكمة نيوزيلاند وزوجها في أنقرة أمس (رويترز)
إردوغان وزوجته يستقبلان حاكمة نيوزيلاند وزوجها في أنقرة أمس (رويترز)
أعلن المجلس الأعلى للانتخابات التركية، أسماء الأحزاب السياسية التي يحق لها المشاركة في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة، المقرر إجراؤها في 24 يونيو المقبل.

وقال رئيس المجلس سعدي غوفن إن أحزاب "العدالة والتنمية" الحاكم، و"الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارض التركية، و"الحركة القومية"، و"الشعوب الديمقراطي" ذي الغالية الكردية، و"السعادة"، و"الخير" الجديد، و"تركيا المستقلة"، و"الاتحاد الكبير"، و"الديمقراطي"، و"الوطن"، و"الدعوة الحرة"، ستخوض الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأضاف: "قررنا ضم حزب الدعوة الحرة الى قائمة الأحزاب المرشحة لخوض الانتخابات المبكرة، ولم تبق هناك اعتراضات من الأحزاب السياسية".

وفي 18 الجاري، أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان مقترحا لحزبي "العدالة والتنمية" الذي يرأسه، و"الحركة القومية"، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو 2018، بدلا من نوفمبر 2019.

إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء السابق ​أحمد داوود أوغلو​ دعمه للرئيس ​إردوغان​ في ​الانتخابات الرئاسية​ المقبلة.

والجمعة الماضي، أقرت الجمعية العامة للبرلمان بغالبية النواب مقترح تقديم تاريخ الانتخابات.

على صعيد آخر، اتهمت منظمة "العفو الدولية" السلطات التركية في تقرير نُشر امس، بإرساء "أجواء خوف مروّعة" بعد الانقلاب الفاشل عام 2016، عبر استهداف المدافعين عن حقوق الانسان بشكل خاص.

وفي أثينا، أعلن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، أن بلاده ستبقى رابطة الجأش في مواجهة "استفزازات خطيرة" من جانب تركيا.

وأوضح تسيبراس الذي يستضيف رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، أن اليونان بوسعها أن تلعب دورا محوريا في النهوض بدور الاتحاد الأوروبي كقوة للسلام والأمن.

وقال: "نثبت ذلك بتعاملنا بحزم وبهدوء مع استفزازات خطيرة من تركيا في بحر إيجه تجاه حقوقنا السيادية".

back to top