«الصحة»: لائحة الكشف الطبي على العمالة مطبقة ومعتمدة خليجياً

الحنيان: كادر الأطباء مطلب عادل تجاهلته الجمعية الحالية

نشر في 27-04-2018
آخر تحديث 27-04-2018 | 00:00
وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أكد وزير الصحة د. باسل الصباح أن هناك لائحة للكشف الطبي على العمالة الوافدة قبل دخولها إلى البلاد وهي معتمدة لدى دول مجلس التعاون الخليجي، مشدداً على أن الوافد يجب أن يكون خالياً من الأمراض الواردة في اللائحة ومن أعراضها أيضاً، ويعاد فحصه بعد دخوله إلى البلاد كذلك، ويصار إلى تحديث لائحة الكشف خليجياً دورياً.

وقال الصباح في بيان أمس، رداً على ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي من «توجيه نداء عاجل لرئيس مجلس الأمة وسمو رئيس مجلس الوزراء بشأن جلب العمالة الوافدة من بعض الدول التي توجد فيها بعض الأمراض المعدية والفيروسية»، إن اللائحة آنفة الذكر تشتمل على قائمة من الفحوصات للأمراض المعدية وقائمة من الفحوصات للأمراض غير المعدية وحتى المصابين بارتفاع ضغط الدم وداء السكري يعتبرون غير لائقين طبياً ويمنع دخولهم إلى البلاد.

وأوضح أنه في حال اجتياز الوافد الفحوصات بالمراكز المعتمدة يسمح له بدخول الكويت وتتم إعادة إجراء الفحوصات الطبية عليه داخل الكويت عقب وصوله إلى البلاد مباشرة، وفي حال اكتشاف إصابته بأي مرض يبعد ويدرج اسمه ضمن قوائم المحظورين، كما يتم إجراء الكشف الطبي على عدد من العمالة الوافدة لبعض الجنسيات لدى عودتهم من إجازاتهم.

في مجال آخر أكد رئيس رابطة المسالك البولية ورئيس قائمة التحالف في انتخابات الجمعية الطبية المزمع عقدها يوم 2 مايو المقبل د. عادل الحنيان، أن كادر الأطباء بشقيه المالي والإداري تجاهله مجلس إدارة الجمعية الطبية الحالية التي اختزلت جميع المطالبات المستحقة والمشروعة للأطباء بمطلبين فقط، وتم تقديم هذه الطلبات بالوكالة لديوان الخدمة المدنية، مما يعد عبثا واستخفافا واقعيا بمسألة الكادر المالي وكل بدلاته العادلة.

وطالب الحنيان في بيان صحافي أمس بإقرار زيادة بدل طبيعة العمل وزيادة العلاوة الاجتماعية للأعزب والمتزوج وزيادة بدل طبيعة العمل لجميع الفئات الوظيفية وبدل التخصص الدقيق والنادر وزيادة بدل الاختصاص ومكافأة مالية تشجيعية لكل الأطباء من وظيفة طبيب متدرب حتى فئة رئيس الهيئة الطبية أسوة بزملائهم الأطباء غير الكويتيين .

back to top