«العربي للإذاعة والتلفزيون» كرَّم اسم الراحل عبدالحسين

حفل افتتاح الدورة الـ 19 للمهرجان أحياه عبادي الجوهر ويارا

نشر في 28-04-2018
آخر تحديث 28-04-2018 | 00:05
في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بدورته الـ19، المقامة في تونس، تم تكريم عدد من نجوم الفن والإعلام، ومنهم اسم الراحل عبدالحسين عبدالرضا.
كرَّم المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في حفل افتتاح دورته الـ 19، المقامة في تونس، اسم الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا، أمس الأول، في قاعة الأوبرا بمدينة الثقافة، وتسلم التكريم نجله د. بشار عبدالحسين.

وبهـــــــــــذه المناسبــــــــــــة، أشــــــــــاد د. بشار، نجل الفنان الراحل، باللفتة الطيبة لتكريم أحد عمالقة الكوميديا في العالم العربي، لافتا إلى التنظيم الرائع لاتحاد إذاعات الدول العربية للمهرجان، بالتعاون مع مؤسسة الإذاعة التونسية ومؤسسة التلفزة التونسية، وبشراكة مع المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات)، والتجمع العالمي الكبير لجميع الشركات التي تعمل في الإنتاج الفني والتوزيع.

ووجَّه د. بشار الشكر لإدارة المهرجان، وتونس، على حفاوة الاستقبال، وكذلك لسفير الكويت لدى تونس علي الظفيري، على كرم الضيافة وحُسن الاستقبال.

وقد عُرض قبيل التكريم فيديو للفنان عبدالحسين، عن مسيرته الفنية، في ستينيات القرن الماضي، ومشاركته في تأسيس فرقة المسرح العربي عام 1961، وباكورة أعمالها (صقر قريش)، وتأسيس أول مسرح قطاع خاص (المسرح الوطني) مع زميله سعد الفرج، ثم مركز الفنون.

وانطلقت الدورة الـ 19 للمهرجان تحت شعار «نصرة القدس العربية»، بمشاركة المئات من الشخصيات الإعلامية وأهل الاختصاص. وتم تكريم عدد كبير من نجوم الإعلام والفن بالعالم العربي، من بينهم: النجمة المصرية نادية الجندي، والسورية كاريس بشار، والممثلة اللبنانية ورد الخال، والفنان الإماراتي حبيب غلوم، والممثلة البحرينية ريم أرحمة، والمطرب اليمني أحمد فتحي، واسم الممثل التونسي الراحل سفيان الشعري، إضافة إلى الإعلامي الكبير حسين نجار وفاتنة شاكر من السعودية، ومصطفى الآغا من فلسطين وغيرهم.

وقد أحيا الفنانان؛ السعودي عبادي الجوهر، واللبنانية يارا، حفل الافتتاح، بمصاحبة الفرقة الموسيقية للإذاعة التونسية، بقيادة المايسترو نبيل زمّيت، حيث قدم الجوهر مجموعة من أغنياته الشهيرة، منها «قالوا ترى»، إضافة إلى عزف احترافي على آلة العود. أما يارا، فغنت من جديدها وقديمها، مثل: صدفة، معذبني الهوى، خلي كل الناس تشوف كيف بنغني.

وفق كلمة الافتتاح، التي ألقاها وكيل وزارة الإعلام لشؤون التخطيط والتنمية المعرفية في الكويت ورئيس اتحاد إذاعات الدول العربية محمد العواش، قال إن «الدورة الـ19 ستحتفي هذا العام بمدينة القدس، حيث سيتم طيلة أيامها تخصيص ندوات وفقرات إعلامية وعروض فنية فلسطينية تعكس عروبة مدينة القدس، ومكانتها في قلوب العرب والمسلمين، فيما ستكون السعودية ضيفة شرف المهرجان، الذي سيشهد عددا من الفعاليات الفلكلورية السعودية وعرض فيلم سينمائي سعودي للمرة الأولى».

وذكر العواش في تصريح صحافي: «حرصنا هذا العام على الاحتفاء بالقدس، هذه المدينة المقدسة التي تحتضن جميع الأديان السماوية، في خطوة نستعرض خلالها معاناة الشعب الفلسطيني من الإرهاب الإسرائيلي، وهو دور الإعلام العربي، وقد تصدى اتحاد إذاعات الدول العربية، كبيت الإعلاميين العرب، لهذه القضية العادلة».

وتابع: «خصصنا يوما من فعاليات المهرجان للسعودية تتخلله عروض فنية وندوات وحلقات نقاشية، فضلا عن معرض المعدات السمعية البصرية ومسابقات الاتحاد التي اعتاد عليها كل الإعلاميين».

ويجري المهرجان مسابقة للبرامج والأخبار التلفزيونية للهيئات الأعضاء في الاتحاد، إضافة إلى مسابقة موازية للتلفزيونات الخاصة وشركات الإنتاج والفضائيات الدولية الناطقة بالعربية.

ويتنافس هذا العام 277 عملا في مختلف أصناف الإنتاج على جوائز المهرجان، من بينها 132 عملا تلفزيونيا و145 عملا إذاعيا، فيما يُقام على هامش المهرجان معرض للمعدات التقنية والتكنولوجية في مجالي التلفزيون والإذاعة.

يُشار إلى أن الوفد الكويتي يتكون من الوكيل المساعد للشؤون الإدارية والمالية بوزارة الإعلام غالب العصيمي، ومدير إدارة إذاعة البرنامج العام سعد الفندي، والإعلامية أمل عبدالله عضو لجنة التحكيم، وطلال الهيفي، وخالد الحذيان.

الدورة الحالية تحتفي بالقدس والسعودية ضيف شرف العواش
back to top