«الصحة»: نجاح ثاني عملية زراعة كبد لمواطن خمسيني

نشر في 28-04-2018
آخر تحديث 28-04-2018 | 00:03
رضا يتوسط الفريق الفائز بكأس وزارة الصحة الأولى لكرة القدم
رضا يتوسط الفريق الفائز بكأس وزارة الصحة الأولى لكرة القدم
نجح فريق طبي كويتي - بريطاني في إجراء ثاني عملية زراعة كبد في مستشفى مبارك الكبير، لمواطن في العقد الخامس من العمر، كان يعاني تليفا شديدا في الكبد.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن المواطن الذي يبلغ من العمر 55 عاما، أجريت له العملية قبل 3 أيام، ويرقد الآن في العناية المركزة وبصحة جيدة. وأوضحت أن أطباء كويتيين وبريطانيين من قسم زراعة الكبد في مستشفى «كنغز كولج» في المملكة المتحدة أجروا للمريض العملية الجراحية، في إطار تنفيذ اتفاقية مشتركة بين وزارة الصحة والمستشفى البريطاني، الذي يعتبر أكبر مركز لزراعة الكبد في بريطانيا حيث يقوم بإجراء 250 عملية زراعة للكبد سنويا.

وأشارت المصادر إلى أن إجراء عملية زراعة الكبد في الخارج تكلف الدولة أكثر من 400 ألف دينار، وهي تكلفة المريض والمتبرع والمرافق، في حين أن إجراءها في الكويت لا يتجاوز الـ 15 ألف دينار، مؤكدة أن مثل هذه العمليات بالغة التعقيد، تتطلب مزيدا من المهارة والكفاءة لإجرائها.

وأوضحت المصادر أن الفريق الطبي ضم اثنين من أفضل وأمهر الجراحين المختصين في زراعة الكبد، وطبيبا آخر للتخدير، إضافة إلى ممرضتين واختصاصي للإرواء، مؤكدة أن وزارة الصحة بالتعاون مع الفريق البريطاني أجرت قبل بضعة أشهر أول عملية زراعة كبد في مستشفى مبارك الكبير لمريض كويتي أصيب بتليف شديد بالكبد، أدى إلى فشل تام بوظائفه، وكان الحل الوحيد لإنقاذ حياته هو زراعة كبد، وتم توفيره من شخص متوفٍ دماغياً، بعد أخذ الإذن من ذويه.

وأضافت أن الاتفاقية الطبية بين الكويت وبريطانيا ستكون قاعدة للإشراف على إنشاء برنامج دائم لزراعة الكبد في الكويت من خلال تدريب الكوادر الكويتية الوطنية وزيادة خبراتها حتى تحقق القدرة الذاتية لإجراء هذه النوعية من العمليات مستقبلاً.

وأكدت المصادر أن وزارة الصحة سوف تعلن نجاح العملية في مؤتمر صحافي خلال الأسبوع المقبل، حيث تعتبر عمليات زراعة الكبد من العمليات المعقدة على المستوى العالمي.

في موضوع منفصل، فاز فريق منطقة الجهراء الصحية بكأس وزارة الصحة الأولى لكرة القدم، والتي اختتمت فعالياتها مساء أمس الأول في ملعب هيئة الرياضة بمنطقة الصليبيخات، بفوز فريق منطقة الجهراء الصحية بكأس البطولة.

وقال وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا في تصريح للصحافيين على هامش ختام البطولة، إن الرياضة تساعد على خفض نسب الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة الأمراض المزمنة غير المعدية.

back to top