في إطار الجمعة الخامسة من "مسيرات العودة الكبرى"، والتي أطلق عليها اسم "جمعة الشباب الثائر"، قُتل 3 فلسطينيين وأُصيب أكثر من 200 بجروح وحالات اختناق خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، شهدت اجتياح السياج الفاصل مع قطاع غزة.

وعقب تأدية صلاة الجمعة في خيام الاعتصام المقامة قرب السياج، أشعل المتظاهرون إطارات مطاطية، وألقى آخرون الحجارة على القوات الإسرائيلية، التي ردت بإطلاق الرصاص الحي وسيل من القنابل الغازية.

Ad

إلى ذلك، طلب رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس امس، من رئيسة الوزراء فيوريكا دانتشيلا الاستقالة بعد أن زارت إسرائيل، وبعد موافقة الحكومة على مذكرة سرية لنقل سفارة البلاد إلى القدس، من دون استشارته في الأمرين.

وقال يوهانيس في بيان "السيدة دانتشيلا لا تتصرف بشكل يناسب منصب رئيس وزراء رومانيا، وهذا بدوره يجعل الحكومة نقطة ضعف لدى رومانيا. لذلك أطلب علنا استقالتها".

وكانت حكومة رومانيا أيدت نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، ما دفع يوهانيس، الذي لديه القول الفصل في الأمر، إلى التحذير من أن هذا قد يمثل انتهاكا للقانون الدولي.

وبموجب دستور البلاد، فإن القرار النهائي لنقل السفارة بيد الرئيس الذي قال إنه لم يستشر في الأمر.

وكانت دانتشيلا قامت بزيارة إسرائيل الأسبوع الماضي، من دون أن تستشير الرئيس أيضا قبل السفر.

من ناحية أخرى، أعلنت الشرطة الإسرائيلية، أمس، انها اعتقلت ثلاثة مسؤولين بتهمة التسبب في اهمال ادى الى مقتل عشرة تلاميذ نتيجة الفيضانات والسيول، بينما كانوا في رحلة بحافلة جنوب البحر الميت.