أعلن الرئيس التنفيذي في شركة البترول الكويتية العالمية إحدى شركات مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي بدء مصفاة (ني سون – الكويتية – الفيتنامية - اليابانية) بإنتاج البنزين (الخالي من الرصاص 92) بنجاح وفقا لمواصفات هيئة اعتماد القياس والمواصفات والجودة الفيتنامية.

وقال بورسلي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن أول شحنة من منتج البنزين بمقدار 5 مليون ليتر ستعرض للبيع في الأول من مايو المقبل مشيرا إلى نجاح التشغيل التجاري التدريجي.

Ad

وفي هذا الصدد أعرب وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي المهندس بخيت الرشيدي في تصريح مماثل ل(كونا) عن شكره وتقديره لما تقوم به (البترول العالمية) من مشاريع حيوية وشراكات فعالة تخدم أهداف الدولة عبر رفع قدرة الكويت للتكرير عالميا والوصول إلى قدرة تكرير خارج البلاد تبلغ 800 ألف برميل يوميا بحلول عام 2030 وفقا لاستراتيجية الشركة 2040.

وتوجه الوزير الرشيدي بالشكر إلى فريق عمل مصفاة (ني سون) على جهودهم الحثيثة في تحقيق مشاريع التوسع بالطاقة التكريرية بالخارج.

يذكر ان مصفاة ومجمع البتروكيماويات (ني سون) في فيتنام من أهم المشاريع النفطية في قارة آسيا إذ تقوم بتكرير 200 ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي لتلبية الطلب المتزايد للمنتجات البترولية في فيتنام ومن المتوقع ان يحقق المشروع عائدات مجزية بالإضافة الى توفير منفذ آمن لتصريف النفط الكويتي.

ويقع المشروع المتوقع بدء التشغيل التجاري الكامل فيه أغسطس المقبل في منطقة (ني سون) التي تبعد 200 كيلو متر جنوب العاصمة (هانوي) الواقعة في الجزء الشمالي من فيتنام.

وتمتلك كل من شركة البترول الكويتية العالمية وشركة (أديمتسو كوسان) اليابانية حصصا متساوية بنسبة 1ر35 في المئة لكل منهما من المشروع المشترك (ني سون) في حين تملك شركة (بتروفيتنام) الحكومية نسبة 1ر25 في المئة فيما تعود الحصة المتبقية البالغة 7ر4 في المئة الى شركة (ميتسوي) اليابانية للكيماويات.