«الدفاع» رفضت التنازل عن أرض «غرب عبدالله المبارك»

«توجيهات سامية بالمحافظة عليها لحماية البلاد من الصواريخ البالستية»

نشر في 30-04-2018
آخر تحديث 30-04-2018 | 00:02
No Image Caption
انتهت وزارة الدفاع إلى رفض الاقتراح النيابي الخاص بتنازلها عن الأرض المخصصة لها بالقرب من منطقة غرب عبدالله المبارك (موقع سرية الباتريوت) لمصلحة المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وقالة الوزارة، في مذكرة ارسلتها إلى مجلس الأمة، إن خطتها «لحماية البلاد من الصواريخ البالستية والأهداف الجوية المعادية تقوم على توجيهات سامية من سمو أمير البلاد، القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالمحافظة على أمن المناطق الحيوية والاستراتيجية والسكانية، وهي المهمة المسندة إلى سلاح الدفاع الجوي بالجيش الكويتي».

سرية الباتريوت

وشددت على أن تحريك أو تغيير موقع «سرية الباتريوت « سيترتب عليها عواقب عديدة، أهمها حدوث ثغرة في التصميم الدفاعي مما يجعل المناطق الحيوية والاستراتيجية والسكانية في منطقة المسؤولية عرضة للتدمير، كما سيؤدي إلى تشتيت للجهد الرئيسي لمنطومة الدفاع الجوي ضد الصواريخ البالستية، فضلاً عن إضعاف تطبيق الخطة الشاملة للدفاع عن البلاد ضد الصواريخ البالستية والمرتبطة بمؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

منظومات الدفاع

وأضافت أن تنفيذ المقترح سيؤدي إلى تحريك بقية السرايا المقاتلة وإزاحتها من مواقعها الحالية، مما يؤدي بالتالي إلى تحريك جميع منظومات الدفاع الجوي القتالية المختلفة، إلى جانب ما في ذلك من تكلفة مالية عالية لتحريك المواقع، حيث إنها انشئت بمواصفات ومعايير فنية وقياسية خاصة، وفق أحدث التكنولوجيا العسكرية العالمية.

وبينت أن «المواقع الحالية مرتبطة بالشبكة الدفاعية ضد الصواريخ البالستية مع الدول الصديقة داخل البلاد، وهي ملزمة بالدفاع عن مناطق المسؤولية التابعة لها بالتعاون والتنسيق مع سلاح الدفاع الجوي الكويتي»، مشيرة إلى أن كثافة المناطق الإسكانية واتساعها أديا إلى عدم توفر مواقع بديلة في المناطق المجاورة لتحقيق التغطية المطلوبة.

back to top