سرقة إسرائيل للمياه العربية تتصدر مؤتمر «تكامل الموارد»

نشر في 30-04-2018
آخر تحديث 30-04-2018 | 00:00
محمد بوشهري
محمد بوشهري
تصدرت قضية سرقة الاحتلال الإسرائيلي للمياه العربية في الأراضي المحتلة بالجولان وجنوب لبنان وفلسطين المحتلة، بنود جدول أعمال المؤتمر الثالث للمياه الذي تستضيفه الكويت برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، تحت عنوان «إدارة التكامل للموارد المائية»، إضافة إلى المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية.

وقد افتتح رئيس الدورة العاشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه، وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري، الاجتماع السابع عشر قائلا: «تتشرف الكويت باستضافة المؤتمر العربي الثالث للمياه، الذي يعقد مرة كل سنتين في أحد الدول العربية، وتستضيفه الكويت هذا العام تحت عنوان «إدارة التكامل للموارد المائية»، لافتا إلى أن يوم الأربعاء المقبل سينطلق المؤتمر الوزاري العربي للمياه برعاية وحضور سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأضاف أن الكويت ستتناول في المؤتمر العديد من المحاور الخاصة بالمياه، ويأتي في مقدمتها أفضل السبل لإدارة الموارد المائية وكفاءتها، مبينا أن اللجان الفنية التابعة للمؤتمر ستناقش قضية جودة المياه من خلال 44 ورقة علمية بمشاركة عربية وعالمية».

بدوره، أوضح الوزير المفوض مدير إدارة البيئة والإسكان في جامعة الدول العربية د. جمال الدين جاب الله أهم البنود الخاصة بالجلسة الافتتاحية للاجتماع السابع عشر للجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه، والمتمثلة في «متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة»، ومناقشة البند الثاني الخاص بمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة حتى عام 2030 الخاصة بالمياه.

واستعرض جاب الله مشروع جدول الأعمال الذي تم إقراره من قبل الوفود المشاركة في المؤتمر والمتمثلة في 23 بندا أهمها ممارسة الاحتلال الإسرائيلي سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل وجنوب لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطوير قطاع المياه في فلسطين، ودعم حقوق العراق بشأن الحفاظ علي الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات.

back to top