لبنان: تجاذب سياسي... وتشكيك باقتراع الخارج

أَسوَد لبري: باسيل رئيس حزب كبير وعليك احترامه

نشر في 30-04-2018
آخر تحديث 30-04-2018 | 00:05
مسؤولة تشرح لناخبة لبنانية كيفية التصويت في الانتخابات النيابية في إحدى مدارس أبيدجان أمس      (أ ف ب)
مسؤولة تشرح لناخبة لبنانية كيفية التصويت في الانتخابات النيابية في إحدى مدارس أبيدجان أمس (أ ف ب)
أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في لبنان أمس أنّ «رئيس الجمهورية ​ميشال عون​ تابع منذ فجر اليوم (أمس) سير المرحلة الثانية من ​الانتخابات النيابية 2018​ التي جرت في دول أوروبية وإفريقية والأميركتين و​أستراليا​، وتلقّى تباعاً تقارير من ​وزارة الخارجية والمغتربين​ و​وزارة الداخلية والبلديات​ حول اقتراع اللبنانيين المنتشرين في هذه الدول».

ولفت إلى أنّ «الرئيس عون عبّر عن ارتياحه لمسار المرحلة الثانية من الإنتخابات والإجراءات الّتي رافقتها، لاسيما لجهة معالجة بعض المسائل الّتي برزت خلال عمليات الاقتراع».

ويبدو أن الصراع بين رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية جبران باسيل، ورئيس مجلس النواب زعيم حركة «أمل» نبيه بري انعكس على الاقتراع في الخارج. وتساءل عضو ​كتلة «التنمية والتحرير» (أمل)​ المرشح عن دائرة ​الجنوب​ الثالثة النائب ​علي بزي​، في تصريح له حول الشوائب، التي تعتري عملية اﻻقتراع في الخارج ﻻ سيما في ​أستراليا​

وأالمانيا​ و​ساحل العاج​ بالقول: «هناك أخطاء فادحة في ​لوائح الشطب​ وغياب لعشرات الأسماء عن اللوائح التي قطعت مئات الكيلومترات بين منطقة وأخرى، لقد تلقينا مئات الشكاوى من المواطنين الذين تحملوا مشقات السفر ليفاجأوا بأن أسماءهم غير مدرجة في قوائم الناخبين أو أنها نقلت إلى أقلام اقتراع أخرى في مدن أخرى».

وتابع بزي: «من حقنا أن نسأل هل ما حصل ويحصل هو خطأ تقني يمكن تصحيحه أو أنه متعمد وهو ما نخشى منه؟ إننا نضع كل هذه الشوائب والمعوقات التي اعترت العملية اﻻنتخابية برسم المشرفين عليه لإراء المقتضى فوراً».

إلى ذلك، قال رئيس التيار الوطني الحر، وزير الخارجية جبران باسيل في كلمة في مهرجان انتخابي في بعبدا: «الوعد الذي نأخذه على أنفسنا أن يكون الغد لنا أفضل للجميع، لمن يستهضمنا أو يستسئلنا فالشر ليس بقاموسنا بل محبة أرضنا وناسنا ووطننا»، وأضاف: «يقال إن جبلين لا يلتقيان لكن في بعبدا التقى جبلان هما السيد حسن نصرالله والعماد عون وهنا التقت مقاومتان منذ 12 سنة».

وقبل ذلك، أكد باسيل في زغرتا معقل الوزير السابق سليمان فرنجية «سيكون لنا نائب في زغرتا ونعمل لنائبين إذا لم يكن هذه المرة، ففي المرة المقبلة، ونحن انتصرنا بمجرد تشكيل اللائحة وهذا الأمر انتهى ولا يحتاج إلى تحليل»، مضيفاً: «من واجه الهيمنة والتسلط في لبنان ليس كثيراً عليه أن يواجهها في زغرتا ليكسرها ويعود التوازن».

من ناحيته، توجه عضو تكتل «التغيير والإصلاح» النائب ​زياد أسود​ خلال لقاء انتخابي في صيدون إلى رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ قائلاً: «عليك احترام المسيحيين الموجودين في ​الزهراني​، وكما اعتبرت أن رئيس ​التيار الوطني الحر وزير الخارجية ​جبران باسيل​ كان يبرغت عندك فأنت أيضاً تبرغت عندنا». واعتبر أنه «عندما يتكلم بري عن برغتة هذا يعني أنه لا يحترم أحداً، ويرفض المشاركة بين مكونات البلد، ونقول له جبران باسيل رئيس حزب كبير عليك احترامه».

back to top