جدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، موقف القيادة الرافض للرعاية الأميركية الوحيدة لأي مفاوضات سياسية مقبلة، واتهم علانية الولايات المتحدة بـ "اختراع الربيع العربي" لتقسيم دول المنطقة.

وخلال افتتاح اجتماعات المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله بالضفة الغربية، أمس الأول، استعرض عباس في خطاب استمر أكثر من ساعة ونصف الساعة، الوضع السياسي في المنطقة، مشيرا الى أن القيادة الفلسطينية ستتخذ خطوات وصفها بـ "المهمة والخطيرة" خلال الفترة المقبلة، غير أنه لم يحددها.

Ad

وقال إن "الربيع العربي أكذوبة اخترعتها أميركا (...)، ومن ثم اخترعوا الشرق الأوسط الجديد، ثم أعلنوا الفوضى الخلاقة، ومن ثم نشرت في الصحف خرائط تقسيم البلاد العربية".

وأضاف: "يتحدثون عن صفقة سيتم عرضها بين 12 و20 الشهر الجاري، وإذا انتهت القدس، وبقي الاستيطان، وأنهوا قضية اللاجئين، ماذا يتبقى لنا؟". وتابع: "لن نقبل بصفقة القرن الأميركية، ولن نقبل أن تكون أميركا وحدها وسيطا في عملية السلام". وأضاف أن "صفقة القرن هي صفعة لإنهاء السلام، لكونها أخرجت قضيتي القدس واللاجئين من المفاوضات، وسمحت بشرعنة الاستيطان الإسرائيلي".

وذكر عباس أنه "لا سلام من دون القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، ولا دولة في غزة ولا دولة من دونها".

ودعا عباس الفلسطينيين في قطاع غزة الى "إبعاد الأطفال عن حدود المواجهة" مع الجيش الإسرائيلي "حماية للجيل القادم".

وقال إن "المقاومة السلمية الشعبية فعالة، لكن نقول بصراحة أبعدوا الأولاد قليلا عن المواجهة، لا نريد أن نصبح شعبا مصابا بعاهات".

وأضاف: "أمر جيد أن نخرج ونحتج، ونعمل كل شيء، لكن ليس بالضرورة الوصول الى الحدود ليطلقوا عليهم النار فيقتلوا أو يفقدوا أرجلهم".