أثارت تصريحات رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية أحمد عبدالعال، بشأن نية الهيئة إعداد قانون يتضمن محاسبة أي جهة أو شخص يتحدث عن توقعات الطقس، ردود فعل لم تخل من السخرية، من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال عبدالعال، في تصريح لإحدى الفضائيات: "الهيئة انتهت من إعداد مشروع قانون جديد، وسيتم عرضه على مجلس النواب، يتضمن محاسبة أي جهة تتحدث عن الأرصاد، أو أي شخص يقوم باستخدام جهاز للتنبؤ بحالة الطقس، لأن هذا يحدث بلبلة عند المواطن".

Ad

وكتبت ناشطة تدعي يثرب يونس، على "فيسبوك": "تخيل لو قولت لحد، نهارك أبيض، تلبس قضية توقعات طقس". وكتب آخر يدعي عمر علي، على "فيسبوك": "حتى الحديث عن الأرصاد الجوية أصبح مسألة أمن قومي في مصر".

وكتب المحامي الحقوقي نجاد البرعي، عبر "تويتر"، قائلاً: "عندما يصل الأمر في بلد ما إلى محاوله منع الناس من التحدث حتى في الطقس.. وهو الأمر الوحيد الذي يتحدثون فيه عندما لا يجدون مادة أخرى للحديث... فإن ذلك سيكون بداية انفجار كبير... إذا أمرت أن تطاع فعليك الأمر بما يستطاع .. مش كده ولا أي يا دكتور عبدالعال".

وكانت القاهرة تعرضت الأسبوع الماضي لموجة أمطار رعدية غزيرة استمرت في الهطول عدة ساعات متواصلة مما أدى لتعرض عدة مناطق سكنية لأضرار كبيرة وحوصر المئات من المواطنين في منازلهم أو داخل السيارات على الطرق ما تسبب في انتقادات حادة لضعف الأداء الحكومي وتهالك البنية التحتية، أحيل إثرها ثلاثة من المسؤولين للتحقيق أمام النيابة.