رغم تراكم ديون المحطات الفضائية المصرية المختلفة، سواء لدى المنتجين أو الوكلاء الإعلانيين الذين لم يحصّلوا عائدات الإعلانات عن السنوات الماضية، فإن غالبيتها استعدت بميزانيات كبيرة للسباق الرمضاني واشترت مجموعة من الأعمال الحصرية ذات الإنتاجات الضخمة للعرض على شاشتها.

أما mbc مصر فباستثناء برنامج «رامز تحت التلج» لرامز جلال الذي يُعرض أيضاً على

Ad

1 mbc، وعروض «مسرح مصر» التي يتوقع إطلاقها على الشاشتين أيضاً، فإن برمجتها الرمضانية هي الأدنى منذ سنوات في الميزانية، في مقابل اهتمام بالدعاية ووعود بالحفاظ على نسبة مشاهدة الجمهور، خصوصاً بعد تخلي المجموعة عن شراء حقوق عرض مسلسل الفنان عادل إمام الذي كان حاضراً بشكل حصري عبر شاشتها خلال السنوات الست الماضية.

وحصلت mbc مصر على حقوق عرض «ممنوع الاقتراب أو التصوير» لزينة، و«سك على اخواتك» لعلي ربيع، و«قانون عمر» لحمادة هلال، و«خفة يد» لبيومي فؤاد وآيتن عامر، بالإضافة إلى الجزء الأخير من «سلسال الدم» الذي أعلنت القناة أنه حقّق نسب مشاهدة هي الأعلى على الإطلاق بين الدراما التي تعرض على مدار العام، فيما تأجّل مسلسل «أفراح إبليس 2» للعرض في الربع الأخير من العام الجاري.

واكتفت mbc مصر بشراء الأعمال ذات الميزانية المحدودة مبتعدة عن البذخ ومعتذرة عن عدم شراء عدد من الأعمال الدرامية الآخرى المهمة لقناتها المصرية، فيما حصلت 1 mbc على حق عرض عدد من الأعمال الدرامية المميزة على شاشتها منها «أبو عمر المصري» و«أهوه ده اللي صار»، بالإضافة إلى «كلبش 2» وجميعها من الأعمال ذات الميزانيات الكبيرة نسبياً.

تراجع كبير

وبحسب مصادر في mbc لـ«الجريدة»، فإن سوق الإعلانات المصري قد يشهد تراجعاً كبيراً خلال الموسم الرمضاني المقبل تزامناً مع زيادة التكلفة الإنتاجية والتسويقية للأعمال الدرامية، وهو ما جعل المجموعة في محطاتها المصرية تعدل خريطتها وترفض شراء أعمال بميزانيات كبيرة من بينها مسلسل الفنانين عادل إمام ويحيي الفخراني.

وأضافت المصادر أن تكلفة شراء العرض الحصري في مصر من الصعب تحمله بشكل كامل، خصوصاً أن القناة لا ترغب في أن تتعرض لخسائر مالية تجعلها تتعثر عن سداد التزاماتها المالية، مؤكدة أن المنتج صادق الصباح خفض ميزانية «قانون عمر» لحرصه على تسويقه لـ mbc مصر.

وأكّدت المصادر أن شراء عدد من الأعمال لعرضها خليجياً لم يحمل أية مغامرة مالية، خصوصاً أن العائدات الإعلانية الخليجية مضمونة من خلال الاتفاقات المسبقة مع المعلنين والالتزام بسداد المستحقات الإعلانية في مواعيدها، مشيراً إلى أن وجود شاشات خليجية عدة للعرض سواء 1 mbc أو mbc دراما أو

4 mbc يشكِّل حالة من الزخم يمكنها تعويض كلفة شراء هذه الأعمال للعرض الخليجي الحصري فحسب.

آراء

يقول المتحدث الرسمي باسم mbc مازن حايك إن المنافسة في السوق الخليجي تختلف بشكل كامل عن المنافسة في السوق المصري، ولكل منهما معايير يتم العمل عليها مشيراً إلى أنهم يضعون سياسات وفق اعتبارات عدة وعلى أساسها ينفذون قرارات شراء الأعمال الدرامية للعرض وتحديد قنوات العرض بما يتناسب مع طبيعة كل سوق تخاطبه الشاشة.

ويؤكد رئيس قناة mbc مصر محمد عبد المتعال أن السوق الخليجي يختلف في منافسته وفي طبيعة أسعار الباقات الإعلانية بشكل كامل عن السوق المصري، مشيراً إلى أن ثمة فارقاً كبيراً في الإعلانات ومواعيدها يرتبط بالتوافق خليجياً على أن تكون مدة الدعاية الإعلانية في كل مسلسل 10 دقائق أو أكثر قليلاً، وهو ما لم يحظ بالموافقة في مصر رغم تشابه ظروف المنافسة، ما يؤدي إلى فواصل إعلانية طويلة في الأعمال الدرامية.

ويضيف عبد المتعال أن التكلفة المرتفعة في رمضان مرتبطة بعروض فرقة «مسرح مصر» التي ستقدّم 30 عرضاً جديداً على مدار الشهر الفضيل، وهي عروض من آخر موسمين لم تخرج إلى النور وستكون مفاجأة للجمهور، مؤكداً أن قرار عرض المسرح في رمضان اتخذ من العام الماضي بناء على نسب المشاهدة التي يحققها وطلبات المعلنين وتوجهاتهم.