خلال احتفال أُقيم بمناسبة إطلاق جائزة «إيناس أبو عياش» في كليات الحقوق في الجامعة اللبنانية، استهلت رئيسة المؤسسة إيناس أبو عياش كلمتها بالقسم الذي يؤديه المحامي لدى انتسابه إلى نقابة المحامين، ويشدِّد على الالتزام بسرّ المهنة وآدابها وتقاليدها والتقيّد بالقوانين والأنظمة واحترام القضاء، فضلاً عن اعتماد الأخلاق وسيلة لإحقاق الحق وعدم الإخلال بأمن الدولة وأن تكون الثقة والاحترام عاملين أساسيين في أداء هذه المهنة لإنصاف المظلوم وتحقيق العدالة.

أضافت: «قررنا كمؤسسة الوقوف إلى جانب طلاب كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية لتحفيزهم على المزيد من الإبداع في مجال عملهم، ولدعم هذه الكلية العريقة بطرائق ووسائل متعددة لخلق البيئة المناسبة للطلاب»، مؤكدة أن تحصين القضاء والحفاظ على استقلاليته يبدآن بتعزيز أصول مهنة المحاماة واحترامها وتطوير القوانين وفق حاجات المجتمعات، وأن حقوق المواطن الهم الأول والأخير لأي قضاء في العالم يسير وفق المنهج المنطقي ألا وهو الانتصار للحق وللمظلوم في وجه من يحاول فرض سطوته بالفساد. وختمت كلمتها بعبارة: «تجرأوا حققوا العدالة».

Ad

تقدير الجامعة اللبنانية

في كلمة له خلال الاحتفال توجّه وزير العدل في لبنان سليم جريصاتي إلى الطلاب قائلاً: «أنتم النواة التي نأمل بها ونعوّل عليها من أجل بناء الدولة القادرة والقوية في جميع المجالات والميادين، فمن دونكم ومن دون جهودكم لا يمكن للبنان أن يقوم ولا يمكن للبنان أن يتقدم ويتطور».

أضاف: «التكريم هو في الحقيقة تعبير عن وفاء لمؤسسة السيدة إيناس أبو عياش الخيرية التي تبادر إليه نحو مبدعي الوطن ومنجزيه، وهو يتضمن رسالة مباشرة لأولئك المكرمين عنوانها التقدير والاحترام والفخر بإبداعاتهم وإنجازاتهم».

ختم كلمته بشكر مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية، «أولاً لأنها أخذت المبادرة وخصصت جائزة مالية لمبدعٍ من بلادي تحفزّه على الاستمرار في الإبداع وتحفز زملاءه على الحذو حذوه، وثانياً لأنها بهذه المبادرة ترسي ثقافة التكريم في بلادنا كسلوك بحاجة إلى أن يتجذّر في فكرنا ومزاجنا وممارستنا، لا لشيء إلا لأن الإنسان مفطور على التقدم إن أراد أن يعيش إنسانيته، وأن مؤشرات التقدم إنما يجدها في تقدير الغير لما يقوم به، من دون تزلف أو محاباة أو مجاملة أو منّة».

أما رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، فأوضح في كلمته أنها ليست المرّة الأولى التي تطلّ بها مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية على الجامعة اللبنانية، «فقد حمل العام الماضي أول إطلالة لها، لهذه المبادرة السنوية التي تقوم بها المؤسسة دلالاتها المتعدّدة، التي تحمل أكثر من معنى يشير إلى أهداف هذه الجمعية التي، عاماً بعد عام، تولي العلم وأهله أهميةً كبرى عبر تشجيع الطاقات والمواهب المتميزة. كذلك تؤكد عمْق الترابط والعلاقة مع الجامعة الوطنية التي نُدرك حجم مكانتها عندَ أهل هذه المؤسسة».

جوائز مالية لطلاب مبدعين

للعام الثاني على التوالي تطلق مؤسسة إيناس أبو عياش الخيرية IAAF Awards، وهي عبارة عن جوائز مالية لطلاب مبدعين في المجالات كافة من 10 جامعات هي: الجامعة اللبنانية، جامعة بيروت العربية بيروت وطرابلس، جامعة الروح القدس- الكسليك، الجامعة اللبنانية الأميركية بيروت وجبيل، جامعة البلمند، وجامعة سيدة اللويزة وجامعة القديس يوسف. أما جائزة كلية الحقوق فأطلقت للمرة الأولى على أمل الاستمرار فيها سنوياً.