الصالح: «المعامل» أثبتت وجودها بمساهمتها في المشاريع التنموية

أكد أن سياسة الشركة تهدف إلى حماية حقوق المساهمين وتعزيز مركزها المالي وتنويع أنشطتها

نشر في 03-05-2018
آخر تحديث 03-05-2018 | 00:02
الصالح مترئساً «العمومية»
الصالح مترئساً «العمومية»
ذكر الصالح أن شركة المعامل أثبتت وجودها بالسوق المحلي بمساهمتها في المشاريع التنموية، كما نجحت في زيادة الإيرادات التشغيلية بأكثر من 120% خلال العام المالي 2017، حيث بلغت 51 مليون دينار، مقارنة بـ 23 مليوناً في 2016.
قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات (المعامل)، مؤيد الصالح، أن الشركة نجحت في الاحتفاظ بدورها الرائد بمجال البناء والمقاولات، مؤكداً أن قصة نجاح واستمرار الشركة وما تحققه من نتائج، واستكمالها سلسلة النجاحات والتطور المستمر لخطة الارتقاء على جميع المستويات هو النهج الذي عملت عليه خلال الأعوام السابقة، ومستمرة في تطبيقه.

حديث الصالح جاء خلال الجمعية العمومية للشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور بلغت 83 في المئة، حيث ذكر أن ما تم إنجازه وتحقيقه من نتائج لـ «المعامل» على مدار الأعوام السابقة، التي تثبت مدى نجاح السياسة التي تلتزم بها الإدارة، والتي تحقق تطورا كبيرا من عام إلى عام ونجاحات ملموسة من فترة لأخرى، مشيرا إلى أن المنحنى البياني لتقدم ونمو الشركة في تصاعد مستمر، الأمر الذي يزيد الحرص دوما على الاستمرار في بذل أقصى جهد ممكن للحفاظ على مستوى هذا الأداء.

وأوضح الصالح أنه على الرغم من التحديات التي يواجهها السوق، فإن السياسة المتحفظة التي تنتهجها الشركة، التي تواكب تطلعاتها، مكنتها من المحافظة على أدائها الايجابي وتحقيق عائدات مجدية تعود بالنهاية على حقوق المساهمين، وتنعكس بشكل إيجابي على النتائج المالية للشركة، وقد شهد عام 2017 إنجازات عديدة منها تحقيق نتائج مالية جيدة.

وأفاد بأن مجلس إدارة الشركة يعتمد على سياسة واضحة تهدف إلى حماية حقوق المساهمين وتعزيز المركز المالي وتنويع أنشطتها، ليصبح دورها رئيسا وأساسيا في تنفيذ المشاريع المستقبلية في دولة الكويت والخليج العربي، مما يعزز وجود شركتنا ويثبته في قطاعي المشاريع والإنشاء.

ولفت إلى أن الشركة تعد إحدى الشركات الكويتية الرائدة في منطقة الخليج العربي، والتي تسهم في المشاريع التنموية لخدمة الاقتصاد الكويتي، ونجحت الشركة منذ تأسيسها في كسب ثقة عملائها، لاسيما المؤسسات الحكومية وبالتعاون مع جميع الأطراف المشرفة على المشاريع التي تنفذها لتحقيق هذا الهدف، وهذه هي سياسة واستراتيجية الشركة في إنجاز المشاريع التي تنفذها، إضافة إلى ذلك فقد أثبتت وجودها بالسوق المحلي وبقوة من خلال مساهمتها في المشاريع التنموية.

زيادة الإيرادات

وأشار الصالح إلى أن الشركة نجحت في زيادة الإيرادات التشغيلية بأكثر من 120 في المئة خلال العام المالي 2017، حيث بلغت 51 مليون دينار، مقارنة بما حققته خلال عام 2016، والبالغ قيمتها 23 مليون دينار، وحققت الشركة زيادة في الأرباح الإجمالية بأكثر من 35 في المئة، حيث بلغت 5 ملايين دينار، مقارنة بمبلغ 3.7 ملايين دينار لعام 2016.

وأضاف: انعكس ذلك بالإيجاب على صافي ربح الشركة، حيث تمكنت الشركة من زيادة صافي الارباح بنسبة 91 في المئة، ووصلت الى حوالي 2.3 مليون دينار لعام 2017 مقارنة بمبلغ 1.2 مليون دينار لعام 2016. في حين بلغت ربحية السهم 24.05 (فلسا للسهم)، مقارنة بـ 12.24 (فلسا للسهم) وبزيادة قدرها 11.81 فلسا للسهم.

أداء متميز

واستعرض الصالح أداء ونشاط الشركة قائلا: «استطاعت المعامل تحقيق إنجازات على جميع الصعد، الذي جاء نتيجة الأداء التشغيلي المتميز لخبرة وكفاءة فريق العمل والالتزام بالجدول الزمني المحدد والتي منها تصميم وإنشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى للطريق المستحدث من طريق سعد العبدالله إلى طريق بوابة بحيث، ويقع المشروع شمال شرق الكويت بطول 28 كم، ويتضمن 4 حارات لكل اتجاه و4 تقاطعات وجسور، إضافة إلى ثلاثة تقاطعات للسكة الحديدية.

وأشار الى أن قيمة المشروع بلغت 97.9 مليون دينار، وكذلك أعمال مشروع تطوير منطقة دوار البدع من خلال إنشاء جسر بطول 670 متر تقريباً، يربط شارعي التعاون والبلاجات وتتضمن الأعمال خدمات بطول 750 مترا، حيث تضم الكابلات الخاصة بأعمال الكهرباء والهاتف وكاميرات المراقبة بقيمة إجمالية 18.7 مليون دينار، إضافة إلى مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة للطريق الواصل بين ميناء الزور والوفرة بقيمة 64.9 مليون دينار، ويقع المشروع في جنوب الكويت بطول 33 كم ويتكون من 5 تقاطعات وجسور بثلاث حارات بكل اتجاه.

ووافقت «العمومية» على كافة البنود الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، كما صادقت على اقتراح مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 10 في المئة.

back to top