«الخصوصية»: إطفاء الخسائر البالغة 2.97 مليون دينار

نشر في 03-05-2018
آخر تحديث 03-05-2018 | 00:00
جانب من «العمومية»
جانب من «العمومية»
وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة مجموعة الخصوصية القابضة على توصية مجلس الإدارة بإطفاء كل الخسائر المتراكمة، والبالغ إجماليها، كما في 31 ديسمبر 2017، 2.97 مليون دينار من رصيد علاوة الإصدار البالغ 15.5 مليونا، ليتبقى فيه بعد الإطفاء 12.62 مليونا.

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة الشركة ممدوح الشربيني، في تصريح صحافي عقب الجمعية العمومية العادية التي عقدت بنسبة حضور بلغت 68.7 في المئة، سلامة وقدرة الملاءة المالية للمجموعة، مشيرا الى أن الشركة لديها مركز سيولة متميز يمكنها من إنجاز التوسعات المطلوبة، وتملك أصول ذات عوائد مجزية، لاسيما أن الشركة ليس عليها أي التزامات مالية أو ديون.

واضاف الشربيني أن المجموعة بنت فكرها على ميزانية عام 2017 لمواصلة التطوير، مطبقة معايير العمل الموضوعة من قبل هيئة أسواق المال وبورصة الكويت، وبتطبيق قواعد حوكمة الشركات، إذ قامت المجموعة وشركاتها التابعة بوضع معايير وتحديد السبل التي من شأنها الثبات في مواجهة التحديات التي أفرزتها ندرة المشاريع والإجراءات المطولة في التعاقد، وكذلك التنافس الشديد.

وبين أن «الخصوصية» تعمل حاليا على إعادة هيكلة أعمالها لتكون أكثر ربحية، من خلال تخفيض التكاليف، وزيادة كفاءة التشغيل، حيث تركز على الاهتمام بتقليص الأنشطة والقطاعات غير المربحة أو محدودة الربح، وتقليص الإنفاق، وسط توقعات بأن تكون لمثل هذه الإجراءات انعكاسات كبيرة على أداء المجموعة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن الإدارة التنفيذية، بالتعاون مع مجلس الإدارة، مستمرة في تنفيذ خطة العمل والاستراتيجيات، لتحقيق الأهداف التي تضمنتها الخطة الاستراتيجية، وفي مقدمتها تعظيم الأرباح والحفاظ على حقوق المساهمين، إلى جانب التركيز على بيع وتسييل الأصول غير الأساسية وغير المدرة للدخل.

وعن أنشطة قسم المقاولات، أوضح أن هناك مهاما رئيسية يقدمها هذا القسم، منها ما يتعلق بالتعاقد على 36 عقدا، في الوقت الذي أجرت الشركة تسعيرا للعديد من المناقصات، كونها مقاول من الباطن مع عدد من الشركات.

وفيما يخص شركة الغانم للمواد الخصوصية المملوكة للمجموعة، ذكر أن القسم التجاري والصناعي بها يعمل على تنفيذ عقود توريد متفرقة، في الوقت الذي يحرص على تطوير منتجات المصنع كمنتج كيبل جراوت لمشاريع الجسور وتار ابوكسي.

زيادة المبيعات

في سياق متصل، تحدث الرئيس التنفيذي للشركة مبارك الوقيان عن بعض التفاصيل التشغيلية التي تقوم بها كيانات تابعة للمجموعة، منها مصنع «أسبك قطر»، مبينا أنه حقق زيادة في إجمالي المبيعات بنسبة 31 في المئة عن عام 2016، إلى جانب زيادة المبيعات عبر طرح منتجات جديدة للسوق.

ولفت الوقيان، في تصريح صحافي، إلى تخفيض تكلفة التشغيل عبر إعادة دراسة آلية طلب المواد الأولية من الخارج والداخل، مؤكدا تحصيل مبالغ مديونية بقيمة لا تقل عن 4.5 ملايين ريال قطري.

وعن شركة الخصوصية للطاقة قال إن الشركة تعكف على تنفيذ عقد التوريد التابع لشركة نفط الكويت، فضلا عن العديد من الوكالات والعقود والتأهيلات، لافتا إلى توقيع عقد وكالة مع 4 شركات، في الوقت الذي وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة Grasim التركية والمختصة بتوريد وتنفيذ مشاريع الخلايا الضوئية (Photovoltaic System).

وعلى صعيد البيانات المالية، قال الوقيان إن «الخصوصية» حققت إيرادات بلغت 17.1 مليون دينار خلال العام الماضي، مقارنة بما تحقق من إيرادات تشغيلية عام 2016، والبالغة 11.52 مليونا، أي بنسبة زيادة قدرها 48 في المئة، لافتا إلى أن القيمة الدفترية للسهم تبلغ 176 فلسا، بحسب البيانات المالية السنوية للعام الماضي.

ووافقت الجمعية العمومية للشركة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، وعدم توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة، وأقرت تعاملات الشركة مع الأطراف ذات الصلة.

back to top