التنيب: كاظمة ارتدى ثوب الإجادة هذا الموسم

أنا في خدمة البرتقالي... وإمكانات الكويت وراء تفوقه والإصابات سبب تراجع القادسية

نشر في 03-05-2018
آخر تحديث 03-05-2018 | 00:05
يعد مدير جهاز الكرة في نادي كاظمة منصور التنيب من المخضرمين في الرياضة الكويتية، وله باع طويل مع البرتقالي، عبر سنوات طويلة شغل فيها مناصب إدارية مع الفريق، قبل أن يعود في بداية الموسم الحالي، على رأس جهاز الكرة مع أبناء العديلية.
«الجريدة» كانت حريصة على محاورة التنيب، حول تجربته، ورؤيته لما قدمه فريقه كاظمة في الموسم الحالي، وتوقعاته، وما هو جديد الفريق للموسم المقبل... وإلى التفاصيل:
• كيف تقيم أداء كاظمة في الموسم الحالي؟

- من وجهة نظري، فإن كاظمة ارتدى ثوب الإجادة في الموسم الحالي، رغم أنه استهل الموسم بأداء تصاعدي، ووصل في نهاية الموسم لأفضل مستوياته، واستطاع أن يتجاوز القسم الثالث من مسابقة الدوري، من دون أي هزيمة، وأنا أشكر جميع اللاعبين على ما قدموه في الموسم الحالي.

• لكن الفريق حل في المركز الرابع، وبفارق 20 نقطة عن الكويت البطل؟

- الموسم كان مضغوطاً، وتوالت المباريات، وهو ما لا يناسب اللاعب الكويتي، وكاظمة عمل في بداية الموسم الحالي، على بناء فريق قادر على المنافسة، وهو ما نجح فيه بنهاية الموسم، كما أن التعادلات الكثيرة أخرت ترتيب الفريق الى المركز الرابع، أما عن الفارق الكبير في النقاط بين الكويت وكافة المنافسين فهو يعود لأن الابيض بدأ قبل سنوات في ترتيب صفوفه، وبناء قاعدة كبيرة من اللاعبين المميزين، سواء من الأساسيين أو على دكة البدلاء.

إمكانات الأبيض

• أنت ترى أن الكويت يغرد خارج السرب؟

- الإمكانات الموجودة في الكويت تفوق كل الأندية الأخرى، وهو ما انعكس على نوعية المحترفين في الفريق الأبيض، وأيضا العناصر المحلية، إلى جانب أمور كثيرة ينعم بها الكويت ولا تنعم بها بقية الفرق، لكن هذا لا يمنع أن كاظمة قدم في الموسم الحالي، في حدود الإمكانات المتاحة، وهو قادم في السنوات المقبلة بمستوى أفضل.

• هل ترى أن كاظمة قادر على صعود منصات التتويج في الموسم المقبل؟

- كاظمة لن يترك منصات التتويج في الموسم المقبل، وهو مؤهل لذلك بعد العمل الجبار الذي تم في الموسم الحالي.

• من لفت نظرك من لاعبي كاظمة في الموسم الحالي؟

- كل اللاعبين كانوا على قدر المسؤولية، لكن مشاري العازمي، وعمر الحبيتر، وحسين كنكوني، وحمد حربي، وسطان صلبوخ، وناصر فرج، الى جانب البرازيلي ليما، كانوا الأفضل، وتفوقوا على أنفسهم في الموسم الحالي.

دور الإصابات

• كيف تقيم مستوى القادسية ؟

- الإصابات حالت دون تقدم القادسية في الموسم الحالي، وهو ما يتحمله الجهاز الطبي للفريق.

• وكيف ترى المنظومة الطبية في كاظمة؟

- الجهاز الطبي في كاظمة لا يقبل الدفع بأي لاعب في حال لم تكن جاهزيته 100 في المئة، وأعتقد ان الجهاز الفني في كاظمة بقيادة البرتغالي أوليفيرا ساعد الجهاز الطبي في ذلك.

• ماذا عن مستقبل البرتغالي أوليفيرا مع كاظمة؟

- المدرب أوليفيرا مستمر مع كاظمة في الموسم المقبل، وتم تجديد عقده قبل فترة من نهاية الموسم.

• هل ترى أن أوليفيرا نجح مع كاظمة؟

- نجاح أوليفيرا يكمن في قدرته على ترتيب أمور الفريق لسنوات مقبلة. ومن خلال وجودي مع الفريق، فإن أوليفيرا عقلية تدريبية فذة، وصاحب مدرسة تدريبية مميزة، واستمراره مع البرتقالي من وجهة نظري كان ضروريا.

مستقبل المحترفين

• وماذا عن مستقبل المحترفين وصفقات النادي الجديدة؟

- نسعى وبقوة لتجديد عقد البرازيلي فاندرلي، أما مواطنه ليما فهو مستمر لنهاية الموسم المقبل، حسب عقده، أما السنغالي عمر دياكيتي، والبيروفي باولو هيرنان، فسنسعى للتعاقد مع افضل منهما.

• هناك مطالبات من جماهير كاظمة بضرورة الإبقاء على هيرنان؟

- هيرنان يلعب خلف المهاجمين، ودوره يحتم عليه صناعة الأهداف وأيضا التسجيل، كما كان يفعل ناصر الغانم من قبل، أما هيرنان فهو يكتفي بصناعة الأهداف فقط، وكما قلت كاظمة يبحث عن الأفضل، وقد يبقي عليهما في حال لم يجد الأفضل.

أوليفيرا والتعاقدات

• هل البرتغالي أوليفيرا هو من رتب أمور التعاقدات؟

- نعم، وهو من حدد موقفه من المحترفين دون تدخل من أحد.

• وماذا عن التعاقدات المحلية؟

- نجحنا في التعاقد مع اللاعب عبدالله الباذر لاعب فريق الشباب، في حين اقتربنا بصورة كبيرة من تجديد اعارة عمر الحبيتر، وهناك مفاوضات دائرة مع أكثر من لاعب محلي مهم.

• هل حسمت امر استمرارك والجهاز الإداري المعاون؟

- لا أمانع في خدمة كاظمة في أي موقع، وأشكر الجهاز الإداري الذي علمت معه في الموسم الحالي، أما أمر الاستمرار من عدمه فهو قرار إدارة النادي.

أزمات اللاعبين

• لماذا ابتعد فهد والأنصاري عن المشاركة مع البرتقالي هذا الموسم؟

- المجمد كان بعيدا عن الالتزام في الموسم الحالي، وقد يعود هذا لطبيعة عمله، وسعود الأنصاري غاب بسبب الإصابة، أمام مسألة استمرارهما مع الفريق من عدمه فلا تزال غير محسومة.

• هل هناك بوادر لحل أزمة يوسف ناصر؟

- الأمر متروك لإدارة النادي، فهي تتولى مسؤولية هذا الملف منذ البداية، أما نحن كجهاز إداري أو فني فما علينا إلا التعامل مع اللاعبين الموجودين ضمن الفريق.

أوليفيرا عقلية فذة واستمراره مع الفريق كان ضرورياً

الحبيتر قريب من الاستمرار مع البرتقالي والباذر أولى الصفقات المحلية

المجمد لم يلتزم ونتطلع إلى أفضل من هيرنان ونفاوض فاندرلي للبقاء
back to top