خاص

البدر لـ الجريدة•: «ميتافاج» سليم وآمن

«الصحة»: 23 جراحة للأطفال بسبب «الخرز المغناطيسية»

نشر في 03-05-2018
آخر تحديث 03-05-2018 | 00:03
 وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر
وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر أن نتائج فحص وتحليل عينات مستحضر "ميتافاج 500 ملغرام" سليمة وآمنة.

وأوضح البدر، لـ"الجريدة"، أن "الوزارة طلبت من الشركة المصنعة للمستحضر المذكور عمل تحليل واختبار، وإرسال نتائجه إلينا، وتمت مقارنتها بنتائج فحوصاتنا، التي جاءت مطابقة تماما وسليمة للاستخدام، وذلك لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات الدستورية والعالمية، حماية للمريض وضمان سلامة ومأمونية الدواء وتعزيز الرقابة عليه".

وذكر أن ملف عقار "ميتافاج 500 ملغرام" تم إغلاقه بعدما تأكدت صلاحية العقار وأمانه، مشيرا إلى أن الوزارة لم تطلب سحبه من السوق، لكنها طالبت بفحص عينات منه، تنفيذا لتوصيات اللجنة الخليجية المركزية، وفق الأطر المتفق عليها والمتوافقة مع تطلعات منظمة الصحة العالمية.

وأعلن البدر أن هيئة الدواء والغذاء السعودية طلبت إجراء دراسة إضافية ثانية من الشركة على المستحضر، وهي دراسة طويلة، وربما تستغرق 6 أشهر، مشددا على أن الكويت تقوم بتحليل كل تشغيلة دوائية تدخل السوق، وذلك لحرصها الشديد على صحة المواطن والمقيم.

وأشار إلى أنه عقب إعادة تقييم دراسات ذوبان المادة الفعالة للدواء لقياس التركيز، فإن المستحضر اجتازها بنجاح، وذلك بمختبرات الرقابة الدوائية والغذائية في الوزارة، مشددا على أن وزارة الصحة تراجع باستمرار جميع الأرقام التشغيلية لمنتجات الأدوية الواردة للسوق الطبي في البلاد، من خلال التواصل مع المنظمات الدولية والإقليمية والعربية والخليجية.

الخرز المغناطيسية

جددت وزارة الصحة مطالبتها بمنع لعبة الخرز المغناطيسية، بعد تزايد حالات ابتلاع الأطفال لها، وتسببت ثقوباً وانسدادات معدية ومعوية تستدعي تدخلاً جراحياً.

وكشف رئيس قسم جراحة الأطفال في مستشفى ابن سينا د. إسماعيل تقي في تصريح عن ازدياد عدد الحالات، التي ابتلعت الخرز المغناطيسي خلال الأيام القليلة الماضية، منها 5 حالات خلال الأشهر الـ4 الماضية و3 خلال اليومين الماضيين، و8 خلال العام الماضي، و3 خلال عام 2016، و 4 خلال عام 2015.

وناشد تقي، أولياء الأمور، مراقبة مقتنيات أطفالهم والتأكد من خلوها من هذه المادة الخطيرة، التي يتم الحصول عليها من بعض محلات لعب الأطفال أو طلبها عن طريق الإنترنت أو تبادلها بين الأطفال.

وأكد أن وزارة الصحة خاطبت وزارة التجارة والصناعة، للعمل على منع استيراد هذه الألعاب وسحبها من الأسواق وعدم السماح باستيرادها لخطورتها على حياة الأطفال.

back to top