تحطم أحدث مقاتلة روسية في سورية

نشر في 04-05-2018
آخر تحديث 04-05-2018 | 00:02
مقاتلو المعارضة وعائلاتهم يستعدون للخروج من يلدا جنوب دمشق أمس باتجاه الشمال  (أ ف ب)
مقاتلو المعارضة وعائلاتهم يستعدون للخروج من يلدا جنوب دمشق أمس باتجاه الشمال (أ ف ب)
تحطمت مقاتلة روسية متطورة أمس في البحر المتوسط، بعد اقلاعها من قاعدة حميميم الجوية الروسية في محافظة اللاذقية شمال غرب سورية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن "المقاتلة، وهي من طراز سوخوي 30 اس ام، تحطمت في البحر المتوسط بينما كانت تعلو في الجو بعيد اقلاعها من قاعدة حميميم الجوية، وقُتل الطياران". وأضافت الوزارة ان الطائرة لم تشتعل فيها النيران، مضيفة انه "بحسب المعلومات الأولية فإن سبب التحطم قد يكون دخول طائر إلى المحرك".

وهذه الطائرة من بين الأكثر تطوراً في الترسانة الروسية، وقامت بأول رحلة لها في 2012. وفي سورية استخدمت لإطلاق صواريخ جو-أرض على أهداف للمعارضة ومرافقة طائرات هجومية وقاذفات استراتيجية.

وانطلقت في ريف دمشق الجنوبي عملية خروج المسلحين من بلدات يلدا وبيت سحم وببيلا، بموجب الاتفاق المبرم بين قادتهم والحكومة السورية تحت إشراف العسكريين الروس.

وأفادت وكالة "سانا" السورية الرسمية بانتهاء المرحلة الأولى لانسحاب المسلحين وعوائلهم وغير الراغبين في تسوية أوضاعهم من البلدات الثلاث، حيث خرجت الدفعة الأولى، التي تضم 32 حافلة تقل مئات الأشخاص إلى نقطة التجميع عند أطراف بيت سحم، تمهيداً لنقلهم إلى شمال سورية.

في غضون ذلك، واصل الجيش السوري عملية عسكرية ضد تنظيمات مسلحة أكبرها "داعش" في حي الحجر الأسود جنوب العاصمة، حيث تمكن من إحراز تقدم ملموس بشطر الحي إلى قسمين شمالي وجنوبي وقطع خطوط إمداد المسلحين فيه، حسب "سانا".

back to top