ينطلق قطار اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي ٢٠١٧/٢٠١٨ صباح اليوم، بانتظام 189781 طالبا وطالبة في مقاعدهم لأداء اختباراتهم وفق الخطة التي وضعتها وزارة التربية لتنظيم سير الاختبارات ومنع المظاهر السلبية التي كانت تواكب هذه الاختبارات عادة من محاولات الغش واللجوء إلى وسائله الإلكترونية والتقليدية، حيث تعتزم الوزارة تطبيق اللوائح والضوابط بشأن الغش، والتي تعول عليها كثيرا لإحداث نقلة في عمليات مراقبة الاختبارات، وضبطها بما يمنع حصول الطلاب على نتائج لا تعكس واقعهم التعليمي الحقيقي.

وفي هذا السياق، قال وزير التربية وزير التعليم العالي، د. حامد العازمي، لـ "الجريدة"، إن الوزارة ستعمل على تنفيذ الخطط الموضوعة لسير عملية اختبارات نهاية العام الدراسي، التي من المقرر أن تنطلق اليوم للطلبة من الخامس وحتى الحادي عشر، في حين تنطلق اختبارات الصف الثاني عشر في 20 الجاري، موضحا أن الوزارة ستعمل على تطبيق القرارات واللوائح الخاصة بمحاربة الغش ومنع استخدام وسائله في لجان الاختبارات، وسيكون هناك حزم في مواجهة هذه الظاهرة السلبية، ولن يتم التساهل مع الطلبة "الغشاشين"، حيث ستطبق اللوائح والنظم بحذافيرها على من يضبطون متلبسين في حالات الغش، مضيفا: "لأنه من غير المنطقي أن يتساوى الطالب المجتهد والمثابر مع الطالب الذي يعتمد على الغش في نجاحه"، مستدركا: "إلا أن الوزارة ستراعي كذلك المحافظة على الأجواء المريحة للطلبة لأداء اختباراتهم".

Ad

تطبيق اللوائح

وفي سياق متصل، كشفت مصادر تربوية رفيعة لـ "الجريدة" أن "التربية" بصدد تفعيل وتطبيق القرارات واللوائح الخاصة بلجان سير الاختبارات بشكل حازم هذا العام، وذلك لمنع أي من محاولات الغش التي يلجأ إليها الطلبة الذين يستسهلون الحصول على الدرجات دون بذل مجهود يذكر في المذاكرة والمراجعة لدروسهم طوال العام الدراسي، لافتة إلى أن قرار فصل اختبارات الصف الثاني عشر عن بقية صفوف المرحلة الثانوية أعطى الوزارة فرصة أكبر في تحقيق الرقابة، من خلال توفير عدد أكبر من المراقبين في لجان الاختبارات.

إلى ذلك، حددت وزارة التربية مواعيد اختبارات الطلبة في شهر رمضان المبارك، بحيث تبدأ في العاشرة صباحا، لاسيما اختبارات الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والتعليم الديني، وذلك بناء على تعميم ديوان الخدمة المدنية الذي يقضي ببدء دوام العاملين بـ "التربية" عند التاسعة والنصف صباحا، لافتة إلى أن الوزارة استعدت كذلك بتجهيز سيارات النقل التي ستنقل أوراق الاختبارات من المطبعة السرية في الوزارة إلى لجان الاختبارات، ومن ثم نقلها بعد انتهاء الاختبارات إلى الكنترول المركزي لإجراء عمليات التصحيح، حيث سيتم التصحيح كالمعتاد في الكنترول من معلمي المواد المتخصصين.

وفي سياق متصل، من المقرر أن تنطلق اختبارات طلبة الصف الثاني عشر، البالغ عددهم الاجمالي 37846 طالبا وطالبة بواقع 22093 بالقسم العلمي و15753 بالقسم الأدبي صباح يوم الأحد 20 الجاري، حيث من المقرر أن يتم إعلان نتائج الطلبة في 4 يونيو المقبل، وذلك في مؤتمر صحافي بحضور الوزير العازمي وقياديي الوزارة.

«المعلمين» تجدد رفضها تدوير مديري «الثانوي»

أكدت جمعية المعلمين رفضها لتدوير مديري ومديرات الثانوي خلال فترة الاختبارات، مشددة على أهمية الدور الكبير الذي لا بد أن تمارسه وزارة التربية مع بدء اختبارات الفترة الثانية التي ستبدأ اليوم.

وذكرت الجمعية، في بيان لها، أن ثقتها ستبقى كبيرة في الدور الذي ستقوم به الإدارات المدرسية وأهل الميدان من معلمين ومعلمات لضمان سير الامتحانات بالشكل المنشود، مشيرة إلى أن دورهم الإيجابي في التعامل مع الطلبة.

وطالبت الجمعية وزارة التربية بضرورة أن تضع في اعتبارها أن معالجة ظاهرة الغش تتطلب أن ينظر إليها من جميع الاتجاهات، ووفق أسس ومعايير مدروسة ومستوفاة، وتراعي كل المتطلبات دون أن تكون مرهونة على اجتهادات فردية، أو بموجب ردود أفعال على حالات ضيقة.

وأشارت إلى أنه ينبغي على الوزارة أن تضع ثقتها الكاملة بمديري ومديرات المدارس، دون الحاجة إلى التشكيك في نزاهتهم ودورهم ومكانتهم.