مصر: «محكمة النقض» تؤيد احكاما بالسجن بحق 45 متهما في قضية «سجن بور سعيد»

نشر في 05-05-2018 | 21:30
آخر تحديث 05-05-2018 | 21:30
No Image Caption
أيدت محكمة النقض المصرية الأحكام الصادرة بالسجن المؤبد والمشدد بحق 45 متهما في أحداث الاشتباكات والعنف والشغب التي جرت بمحافظة بورسعيد شمال شرق القاهرة في شهر يناير 2013 ومحاولة اقتحام سجن بورسعيد العمومي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ.ش.أ) ان المحكمة رفضت في جلستها المنعقدة اليوم السبت الطعون المقدمه من المتهمين ال 45 لتصبح الأحكام الصادرة بادانتهم نهائية وباتة.

وكانت محكمة جنايات بورسعيد قد عاقبت 20 متهما بالسجن المؤبد لمدة 25 عاما و12 متهما بالسجن المشدد لمدة 10 أعوام بالاضافة الى معاقبة 18 متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة خمسة أعوام.

وجرت احداث تلك القضية في أعقاب صدور قرار (محكمة جنايات بورسعيد) باحالة أوراق عدد من المتهمين بالقضية التي اطلق عليها اعلاميا (مجزرة ستاد بورسعيد) في المحاكمة الأولى الى مفتي البلاد لاستطلاع الرأي الشرعي بشأن اصدار حكم باعدامهم.

وجاء بقرار الاتهام أن المتهمين قاموا باستغلال تظاهرة أهالي المتهمين في قضية استاد بورسعيد حول سجن بورسعيد العمومي لمنع قوات الشرطة من نقل المتهمين من محبسهم لجلسة النطق بالحكم عليهم بمقر أكاديمية الشرطة.

وكانت التحقيقات قد كشفت أن عدد المجني عليهم في تلك الأحداث موضوع المحاكمة قد بلغ 42 قتيلا من بينهم شرطيان فيما أصيب أكثر من 79 مواطنا آخرين.

وأوضح قرار الاتهام أن المتهمين اندسوا وسط المتظاهرين السلميين وانتشروا في محيط التظاهرة وعقب صدور قرار المحكمة باحالة أوراق بعض المتهمين لمفتي الجمهورية في القضية ايذانا باصدار حكم باعدامهم قاموا باطلاق الأعيرة النارية صوب المجني عليهما من رجال الشرطة ثم أطلقوا الرصاص بطريق عشوائية على باقي المتظاهرين من المواطنين مما أدى الى سقوط عدد كبير من الضحايا والمصابين.

back to top