«التجارة»: إيداع الكويت صك بروتوكول «تيسير التجارة» خطوة مهمة لتسهيل التجارة العالمية

نشر في 06-05-2018 | 09:51
آخر تحديث 06-05-2018 | 09:51
الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في الوزارة نمر الصباح
الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في الوزارة نمر الصباح
أكدت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أهمية إيداع دولة الكويت صك قبولها بروتوكول تعديل اتفاقية (مراكش) لإنشاء منظمة التجارة العالمية (اتفاقية تيسير التجارة) باعتباره خطوة مهمة تساهم في رفع المكانة التجارية لدولة الكويت في العالم.

وقال الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية في الوزارة الشيخ نمر الصباح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن البروتوكول المذكور يعد من أهم الاتفاقيات ذات الأثر الإيجابي في تسهيل آلية التجارة العالمية.

وأضاف الشيخ نمر الصباح أن المندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير جمال الغنيم قام في 26 أبريل الماضي بإيداع صك قبول دولة الكويت للبروتوكول المذكور في مراسم جرت في المقر الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية وبحضور المدير العام للمنظمة روبيرتو أزيفيدو.

ولفت إلى أنه بمجرد إيداع صك القبول لدى منظمة التجارة العالمية تصبح الاتفاقية نافذة بالنسبة لدولة الكويت مبينا أن اتفاقية (تيسير التجارة) تعتبر مرحلة مهمة من مراحل منظمة التجارة العالمية.

وذكر أن هذه الاتفاقية ستعمل على تسهيل حركة مرور البضائع الكويتية عبر الحدود والتعاون الجمركي والعمل المشترك على تيسير التجارة الوطنية والعالمية بمزيد من الحرية وخفض الإجراءات ومتطلبات الجهات والهيئات الحكومية ذات الصلة بحركة الاستيراد والتصدير.

وأشار إلى أن هذه الاتفاقية ستؤدي أيضا إلى خفض تكاليف الاستيراد مما يعود بالنفع على المستهلك وستكون فرصة أمام المصدرين الكويتيين لتسهيل نفاذ بضائعهم وستساهم في تعزيز مصالح دولة الكويت الاقتصادية والتجارية وستدعم الاقتصاد الوطني.

back to top