«التجارة» اتمام المرحلة الأولى من ميكنة إجراءات العلامات التجارية

نشر في 06-05-2018 | 15:24
آخر تحديث 06-05-2018 | 15:24
No Image Caption
قالت وزارة التجارة والصناعة الكويتية انها أتمت المرحلة الأولى من ميكنة خدمات وإجراءات إدارة العلامات التجارية وبراءة الاختراع ضمن مشروع الخطة التشغيلية للقطاع في (المركز التكنولوجي للملكية الفكرية).

وقال الوكيل المساعد لشؤون المنظمات والتجارة الخارجية الشيخ نمر الصباح اليوم الأحد في تصريح نقله بيان للوزاة ان المشروع يهدف إلى تقليص الدورة المستندية لخدمات وإجراءات تنفيذ المعاملات في الإدارة.

وأضاف ان المرحلة الأولى من المشروع تضمنت أرشفة الملفات المتراكمة في الإدارة عبر إدخال بيانات 151 ألف ملف للعلامات التجارية بنظام (أي.بي.أيه.إس) وأرشفة 168 ألف ملف بمحتوى يزيد عن مليون مستند.

وأوضح انه تم استبدال خدمة التحصيل النقدي في إدارة العلامات التجارية بخدمة الدفع الالكتروني لافتا إلى تنفيذ نحو 27867 معاملة دفع إلكترونية بقيمة 2422595 دينارا كويتيا (نحو 9ر7 مليون دولار أمريكي).

وذكر أنه تم تفعيل بعض خدمات البوابة الإلكترونية مثل خدمة تسجيل طلب علامة تجارية وخدمة إيداع علامات تجارية عن طريق وكلاء العلامات التجارية وخدمة تسجيل وكيل علامات تجارية وبراءات لافتا إلى تسجيل 15 وكيلا للعلامات التجارية وبراءات الإختراع وتسجيل 3666 علامة تجارية.

وأفاد بأن عدد طلبات إيداع علامات تجارية جديدة بلغ 3380 طلبا تقاضت عليها الوزارة رسوم تقدر بنحو 2ر152 ألف دينار (نحو 502 ألف دولار) مبينا أن (التجارة) فعلت خدمة الاستعلام عن حالة تسديد رسوم الخدمات وطباعة إيصال الرسوم للوكلاء ومالكي العلامات التجارية لسهولة الحصول على بيانات الدفع للطلبات الخاصة بهم.

وقال إن هذه المرحلة شملت تفعيل خدمه الاستعلام عن بيانات طلبات العلامات التجارية للاطلاع على البيانات الخاصة بالعلامة التجارية وإمكانية طباعة تقرير بها إضافة إلى تفعيل خدمة متابعة حالة الطلبات المقدمة ومتابعة حالة الطلبات من حيث الإيداع وتسديد الرسوم والفحص والنشر والتسجيل.

وأضاف أنه تم تفعيل خدمة البريد الإلكتروني لمقدمي طلبات العلامات التجارية والمعارض التجارية لمتابعة حالة الطلبات المقدمة وتوفير قاعدة بيانات متكاملة للعلامات التجارية وربطها بالسجل التجاري والهيئة العامة للمعلومات المدنية.

وأشار إلى تدريب موظفي الاستقبال في إدارة العلامات التجارية على كيفية اعتماد الطلبات المودعة من خلال البوابة الالكترونية للقطاع وكذلك تدريب وكلاء العلامات التجارية على تسجيل الطلبات وتسديد الرسوم عبر البوابة الالكترونية.

وعن أعمال المرحلة الثانية من المشروع أفاد الشيخ نمر بأن (التجارة) انتهت من أرشفة نحو 3ر27 ألف ملف تقريبا وجار العمل على إنشاء مكتبة علمية متخصصة في مجال الملكية الفكرية تضم مجموعة من الدوريات العلمية والمراجع الحديثة المتعلقة بهذا الشأن لتصبح ثالث مكتبة لدولة خليجية تنضم لمكتبة الإيداع بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وأشار إلى ربط خدمات البوابة الإلكترونية بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية مبينا أنه سيتم تفعيل برنامج النشر الإلكتروني للعلامات التجارية عبر البوابة الإلكترونية خلال 30 يوما وإطلاق خدمة تجديد علامة تجارية خلال 25 يوما فضلا عن شطب سلع وخدمات من العلامة التجارية وطلب التأشير بتغيير اسم وعنوان مالك العلامة خلال المدة ذاتها.

وذكر أنه جار العمل حاليا على إعداد برنامج فحص العلامات التجارية ومطابقة الصور وربطها بخدمات البوابة الإلكترونية والذي سيساعد على سرعة ودقة فحص العلامات التجارية وسيتم الانتهاء منه خلال 75 يوما.

back to top