واصلت أسعار العقارات تراجعها في الربع الأول لعام 2018، منخفضة بنسبة 1.5 في المئة، على أساس سنوي، بحسب تقرير شركة "جدوى" للاستثمار، مضيفة أن أسعار العقارات التجارية شهدت تراجعا أكبر مما شهدته نظيراتها السكنية.

وأوضح أن أسعار العقارات التجارية في مدينة الرياض سجلت انخفاضا أكبر مما شهدته المناطق الرئيسية الأخرى في المملكة، خلال الربع الأول، متراجعة بنسبة 8.7 في المئة، على أساس سنوي، في حين سجلت أسعار العقارات السكنية بعض الارتفاع.

Ad

وأشار التقرير إلى أن التضخم في فئة "السكن والمرافق" تراجع 0.1 في المئة، على أساس شهري، متأثرا بانخفاض التضخم في الفئة الفرعية "إيجارات المنازل"، والذي انخفض بنسبة 0.5 في المئة، على أساس شهري، ليسجل أكبر تراجع شهري له منذ يوليو 2014.

ضعف قطاع التشييد

وفيما يخص الاقتصاد الفعلي، أفادت "جدوى" بأن أداء المؤشرات الاقتصادية جاء متباينا في مارس، ففي حين ارتفعت تعاملات نقاط البيع بنحو 20 في المئة، على أساس سنوي، تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطي إلى أدنى مستوى له في 9 سنوات، مشيرة إلى أن استمرار ضعف النشاط في قطاع التشييد، أدى إلى تراجع مبيعات الاسمنت بنسبة 11 في المئة، وكذلك تراجع إنتاج الاسمنت بنسبة 13 في المئة، على أساس سنوي، خلال الشهر.