«الوسطاء» يعد نموذجاً لعقد الإيجار الموحد

تمهيداً لتسليمه إلى «التجارة» واعتماده في المستقبل القريب

نشر في 07-05-2018
آخر تحديث 07-05-2018 | 00:00
No Image Caption
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار يعكف حالياً على إعداد نموذج خاص لعقد الإيجار الموحد الإلكتروني، الذي يتضمن العديد من البنود، التي من شأنها حفظ حقوق المستأجرين والمؤجرين.

وقالت المصادر، إنه بعد الانتهاء من النموذج سيتم تسليمه لإدارة العقار في وزارة التجارة والصناعة، لإجراء أي تعديلات أو إضافة، تمهيداً لاعتماده في المستقبل القريب، متوقعة أن يسلم الاتحاد النموذج خلال الاسبوع الجاري.

وذكرت أن عقد الإيجار الموحد الالكتروني وفي حال اعتماده من قبل الوزارة، سوف يتم إصداره عن طريق مكاتب وسطاء العقار، عكس المعمول به حالياً، والذي يباع في المكتبات.

وأكدت أن العقد الموحد سيعمل على إنهاء العديد من المشاكل التي تواجه المستأجرين والمؤجرين، وستعمل على حفظ حقوقهم وستنهي التلاعبات، إذ لا يمكن لأحد الأطراف إضافة بنود أخرى غير المتوافرة في العقد، كما سيتيح للجهات الرقابية النظر في العقود، ومعرفة القيمة الإيجارية أيضاً، مما يسهل عملية الرقابة.

وكانت العديد من دول المنطقة اتجهت إلى تطبيق نظام عقد الإيجار الالكتروني الموحد، إذ طبقته إمارة دبي أخيراً، وعادة ما تكون عقود الإيجارات الموحدة بصيغة معينة لا يستطيع أحد التلاعب بها أو تغيير محتواها، علماً أن في الكويت أكثر من 7 أنواع للعقود الإيجارية، ويمكن إضافة بنود على حسب الاتفاق.

back to top