أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح، أمس، قرارا وزايا حمل الرقم 133، بتشكيل لجنة لإعادة تقييم المعايير والاشتراطات الواجب استيفاؤها لإجراء عمليات السمنة في القطاعين الحكومي والخاص، برئاسة استشاري الجراحة العامة في مستشفى العدان د. مبارك الكندري وعضوية عدد من الجراحين.

وقضى القرار بأن يكون مدة عمل اللجنة 3 أشهر، ويرفع رئيسها تقريرا بما انتهت إليه من نتائج وتوصيات للوزير لإصدار القرار اللازم لتحديد المعايير والاشتراطات الواجبة لإجراء هذه العمليات.

Ad

وأصدر وزير الصحة قرارا آخر بتشكيل لجنة لتنظيم توفير الأجهزة والمعدات الطبية في مستشفيات ومراكز الوزارة، وكذلك تنظيم توريد اللوازم الطبية والمخبرية والمستهلكات، وتأهيل الشركات المتخصصة في هذا الشأن، كما أصدر قرارا بتشكيل لجنة للأدوية.

وأصدر الصباح قرارا بندب د. نبيل البراهيم رئيسا لقسم المختبرات في مستشفى مبارك وتسميته رئيسا لمجلس أقسام المختبرات الطبية في الوزارة.

اجتماعات

إلى ذلك، كشف وكيل الوزارة د. مصطفى رضا عن عقد اجتماعات مع مديري المناطق الصحية، برئاسة وزير الصحة، وحضور الوكلاء المساعدين، مشيرا إلى أنه سيتحدد لكل منطقة صحية اجتماع مستقل، يكون مع مدير المنطقة الصحية ومدير المستشفى التابع له وكذلك رؤساء الأقسام والوحدات والمكاتب الصحية المختلفة.

وقال رضا، في تعميم أصدره، إن هذا الاجتماع سيتخلله مناقشة الشكاوى والبرامج المنفذة بالمنطقة والمعوقات والصعوبات التي تعترض تقديم الخدمة بالجودة المطلوبة ودور القطاعات المختلفة ومناقشة الحلول والمقترحات والخطط والبرامج الزمنية، على أن يتم تقديم عرض مرئي بذلك خلال الاجتماع.

ودعا رضا جميع العاملين في وزارة الصحة بكل مرافقها وجميع المرافق الصحية في القطاع الأهلي، إلى عدم التدخين سواء للموظفين أو المراجعين، مع إزالة جميع منافض السجائر من كل الأماكن بالوزارة، ووضع لافتات تحمل عبارة ممنوع التدخين، مشددا على أنه في حال مخالفة ذلك يتعرض المخالف للمساءلة التأديبية والجزائية.

في موضوع منفصل، حصل المختبر الإكلينيكي في معهد دسمان للسكري على الاعتماد الأكاديمي من كلية الباثولوجيا الأميركية "CAP"، إلى جانب حصوله على الاعتماد الكندي البلاتيني.

واعتبر المعهد الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في بيان أمس، أن هذا الاعتماد سيؤدي إلى رفع مستوى المختبر، ومجاراة المختبرات ذات الكفاءة العالية على المستوى الإقليمي والعالمي، وخصوصاً أن المختبر يخدم القطاعين الطبي والأبحاث.

إلى ذلك، دشنت إدارة منع العدوى التابعة لوزارة الصحة فعاليات الحملة الوطنية التوعوية لنظافة اليدين لعام 2018 في جميع المستشفيات والمراكز الصحية.

وقالت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة د. ماجدة القطان إن الحملة الوطنية التوعوية لنظافة الأيدي، تنظم للعام الثالث عشر، ومنذ قيام إدارة منع العدوى بإطلاق أولى الحملات على مستوى الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي وذلك عام 2005، ويتم إقامتها سنويا في الأسبوع الأول من شهر مايو، بالتزامن مع اليوم العالمي لنظافة اليدين.

اجتماع لجنة «البطاقة الصحية الذكية» غداً

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون طب الأسنان، عضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون د. يوسف الدويري عن انطلاق اجتماع اللجنة الفنية الصحية المعنية بمتابعة الملف الصحي في البطاقة الذكية والاجتماع المشترك بين اللجنتين الفنية الصحية والتوجيهية للبطاقة الذكية بدول المجلس يومي 8 و9 الجاري.

وقال الدويري إن إنشاء اللجنة جاء بناء على قرار المجلس الأعلى في دورتيه 25 و27 ومجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والمتضمن العمل على توسيع استخدام البطاقة الذكية على مستوى دول المجلس، بغرض التنسيق بين هذه الدول في مجال التغيرات التي تطرأ على الملف الصحي لمواطنيها.