خاص

الشطي لـ الجريدة.: النفط يتجه إلى 80 دولاراً للبرميل

البرميل الكويتي يرتفع 1.83 دولار

نشر في 09-05-2018
آخر تحديث 09-05-2018 | 00:05
No Image Caption
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.83 دولار في تداولات أمس الاول، ليبلغ 70.84 دولارا مقابل 69.01 دولارا للبرميل في تداولات الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

ويقول الخبير النفطي محمد الشطي حول هذا الارتفاع إن أسعار الكويتي تكسر حاجز 70 دولاراً للبرميل، وهو متوسط لم تصل إليه منذ الربع الرابع من 2014 ، وهو مؤشر واضح يؤكد مسار تعافي أسواق النفط.

وأرجع الشطي أسباب التغير في أسواق النفط إلى جملة من الظروف، من أبرزها تنفيذ اتفاق إعلان التعاون المشترك منذ بداية 2017 بمصداقية كبيرة أسهمت في تقييد وتقليص المعروض وقرب توازن أسواق النفط وعودة المخزونات إلى مستويات تقترب من الطبيعية، وكذلك التحسن في اداء الاقتصاد العالمي، ومعه توقعات ازدياد الطلب العالمي على النفط، مما يعني أمام تقييد المعروض أن هناك تعافياً في الطلب يعمل على إصلاح اختلال الاسواق باتجاه التوازن والاستقرار، مما انعكس ايجابا على الأسعار.

وأشار الشطي إلى أن أسعار النفط تدل على نقص المعروض في السوق، وهو ما دفع بالمضاربين للإقبال على شراء عقود النفط في الاسواق الاجلة والبورصات وتعزير مراكز محافظ الاستثمار وسط اجواء إيجابية وتحسن توقعات أسعار النفط، فضلاً عن الأوضاع الجيوسياسية غير المستقرة في فنزويلا، والتي أسهمت في خفض معدل إنتاج النفط الخام من مليونَي برميل يوميا في يناير 2017 ليصل إلى 1.4 مليون يوميا، وهو مستمر في الانخفاض. وأشار إلى أن الأوضاع الجيوسياسية غير مستقرة في ليبيا، مما أثر على إنتاج النفط هناك، الأمر الذي عمل خدمة تقليص المعروض، موضحاً أن الأوضاع كذلك غير مستقرة في نيجيريا وأنغولا، مما أثر بشكل كبير على الإنتاج هناك.

ولفت إلى أنه من العوامل الأكثر تأثيرا تهديد الرئيس الأميركي بفرض عقوبات على إيران، مما سيؤثر على إجمالي مبيعات إيران من النفط الخام، وإن كان التأثير فعلياً لن يكون قبل 6 - 9 أشهر، أي خلال 2019، ويعتقد على نطاق واسع أن هذا التأثير سيكون أقل بكثير مما كان عليه قبل بداية 2016.

ورأى الشطي أن الاجواء العامة تدعم اتجاه أسعار النفط إلى نحو 80 دولاراً للبرميل لنفط خام الاشارة برنت خلال النصف الثاني من 2018، مستدركا بأنها مرشحة للهبوط ما بين 5 و7 دولارات، إذا جاءت نتائج تصريحات الرئيس الأميركي حول إيران اقل من التوقعات.

back to top