العميش يدعو إلى إعادة صلاحيات «البلدي»

أكد سعيه لتنظيم أسواق خاصة بالمشاريع الصغيرة والأسر المنتجة

نشر في 09-05-2018
آخر تحديث 09-05-2018 | 00:00
العميش متحدثاً في الندوة
العميش متحدثاً في الندوة
أكد مرشح المجلس البلدي عن الدائرة التاسعة المهندس عبدالله العميش أهمية إعادة دور المجلس البلدي بعدما قُلصت صلاحياته عبر القوانين الأخيرة المنظمة لعمله، مشددا على أهمية إعادة صلاحياته ليساهم بشكل فعال في تنظيم المدن والضواحي لتواكب وتضاهي كبرى المدن في الدول المتقدمة.

وقال العميش، خلال افتتاح مقره الانتخابي أمس الأول بمنطقة الرقة: «يتساءل الكثير حول شعار حملتنا الانتخابية الذي حمل عنوان (معاً نبنيها)، ونقول نعم، معاً نبني وطننا، ومعا نحميه ونصونه بالعمل الجاد والحقيقي».

وأضاف: «مع الأسف انتقص مجلس الأمة من حقوق المجلس البلدي، وقلّص صلاحياته بعد إقرار قانون البلدية 5 لسنة 2005، وقانون 33 لسنة 2016، إلا اننا نتوسم خيرا من النواب الحاليين بأن يساهموا في إعادة صلاحياته ودوره المنوط به على أتم وجه».

وأشار إلى أن من اختصاصات المجلس البلدي إعداد الهيكل التنظيمي للدولة، لافتا إلى أن أهم ما يسعى لإقراره، بعد توفيق الله في الانتخابات الحالية، تخصيص أرض لإنشاء مستشفى جديد في محافظة الأحمدي بما يخدم مصلحة الدائرة التاسعة، التي لم تشهد بناء مستشفى جديد فيها منذ 30 عاما، في ظل تزايد النمو السكاني والعمراني بالمحافظة».

وشدد على ضرورة بناء مدن عمالية بعيدا عن المناطق النموذجية جنوبي البلاد، للحد من ظاهرة ما اسماه «غزو العزاب» للمدن والمناطق النموذجية، فضلا عن نقل مواقع «الدراكيل» من طريق مدينة صباح الأحمد الى مناطق اخرى، وذلك حماية لأرواح المواطنين بسبب ما تسببه الشاحنات من خطورة على حياة مرتادي هذه الطرق.

وأشار إلى ضرورة إعادة صياغة قانون ولوائح تنظيم البناء، وخاصة ما يتعلق بنسب البناء بما يتناسب مع احتياجات معيشة المواطنين، فضلا عن أهمية إيجاد لائحة لتنظيم الحدائق والدواوين والارتدادات أمام السكن الخاص، وذلك حماية لأملاك وأموال المواطنين من الإتلاف من لجنة إزالة التعديات.

وأكد دعمه لتخصيص أراض ومحلات تجارية لدعم الشباب ومبادراتهم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والأسرة المنتجة، كما هو مطبق في مشروع «برايح سالم» في منطقة السالمية.

back to top